صناديق المؤشرات Index Funds

الكاتب: دينا محمود

صناديق المؤشرات Index Funds هي نوع من صناديق الاستثمار المشتركة التي تعكس مؤشر السوق المالية، مثل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 والذي يستثمر في الشركات المدرجة في هذا المؤشر وسيواكب أداء الصندوق المؤشر، وتتمتع صناديق المؤشرات بسمعة طيبة لكونها وسيلة بسيطة وغير مكلفة للاستثمار في سوق الأوراق المالية، وسوف يناقش موقع طريق المال في هذه المقالة كيف تعمل هذه المؤشرات ومميزاتها وعيوبها وأشهر أنواعه.

صناديق المؤشرات Index Funds

ما هي صناديق المؤشرات Index Funds ؟

كما أوضحنا أعلاه، صندوق المؤشر هو نوع من صناديق الاستثمار المشتركة المصممة لتعكس تكوين وأداء سوق الأوراق المالية أو منطقة معينة من سوق الأوراق المالية.

يتيح صندوق الاستثمار المشترك للمستثمرين تجميع أموالهم معًا للاستثمار في شيء ما. لذا في حالة صندوق المؤشر، يتم استخدام أموالك للاستثمار في الأسهم أو السندات أو أنواع الاستثمارات الأخرى المضمنة في مؤشر معين.

إذا كنت ترغب في بدء الاستثمار وشراء صناديق المؤشرات فيجب عليك في البداية اختيار شركة تداول مرخصة جيدة لذلك قام موقع طريق المال بإعداد الجدول التالي الذي يضم افضل شركات تداول في العالم تتيح شراء صناديق المؤشرات والتعامل مع افضل منصات التداول كما أنها لا تحتاج إلى رسوم عالية لبدء التداول insert table

كيف تعمل صناديق المؤشرات؟

من أجل فهم كيفية عمل صندوق المؤشر، من المهم أن نفهم ما هو المؤشر:

عندما يتعلق الأمر بسوق الأوراق المالية، فإن المؤشر هو في الأساس عصا قياس، تساعد المؤشرات المستثمرين على قياس أداء سوق الأوراق المالية.

وهناك المئات من المؤشرات المختلفة لقياس العديد من القطاعات المختلفة في سوق الأوراق المالية، مثلاً يعد مؤشر S&P 500 هو المؤشر الذي يستخدمه معظم الخبراء كمعيار لسوق الأسهم الأمريكية بشكل عام.

ستاندرد آند بورز (S&P) هي وكالة تصنيف تحدد أكبر 500 شركة في بورصة نيويورك لتضمينها في مؤشرها، وبطريقة حقيقية للغاية، يستخدمونه لقياس الأداء العام لسوق الأوراق المالية.

كما قلنا سابقًا، تعتمد الاستثمارات داخل صندوق المؤشر على المؤشر الذي يعتمد عليه الصندوق، لذا فإن صندوق مؤشر S&P 500 الذي تحدثنا عنه، مثلاً يتكون من أسهم من الشركات الموجودة داخل مؤشر S&P 500. وهدفه هو تتبع أداء هذا المؤشر. لذلك إذا استثمرت في صندوق مؤشر S&P 500، فأنت تمتلك 500 سهم في صندوق واحد مع عوائد مماثلة تقريبًا لمكاسب (أو خسائر) مؤشر S&P 500 نفسه.

وهذا ما يجعل صناديق المؤشرات شكلاً سلبيًا أو غير مباشر للاستثمار، بدلاً من إدارتها من قبل مدير صندوق يبحث عن استثمارات من شأنها أن تتفوق على السوق، يكون صندوق المؤشر أكثر من سعيد بالاستقرار على “المتوسط”، عن طريق نسخ أداء المؤشر الذي يعتمد عليه. لا أفضل ولا أسوأ.

ما هي مميزات صناديق المؤشرات Index Funds

تمد صناديق المؤشرات عدة مزايا عند تضمينها في المحفظة الاستثمارية:

صناديق المؤشرات متنوعة

كما ذكرنا سابقًا، صناديق المؤشرات هي نوع من صناديق الاستثمار المشتركة، ومثل صناديق الاستثمار المشتركة الأخرى، تستثمر صناديق المؤشرات في أسهم مئات الشركات المختلفة. يمنحك ذلك طبقة لطيفة من التنويع للمساعدة في تخفيف تقلبات سوق الأسهم وزيادة إمكاناتك لتحقيق عوائد طويلة الأجل.

صناديق المؤشرات لديها نسب نفقات أقل

نظرًا لأن صناديق المؤشرات Index Funds تقوم فقط بنسخ المؤشر الذي سميت باسمه، فليس هناك ما يمكن لمدير الصندوق الإشراف عليه، ولهذا السبب يطلق عليها الإدارة “السلبية”. ولهذا السبب عادة ما يكون لصناديق المؤشرات رسوم ونسب نفقات أقل.

صناديق المؤشرات يمكن التنبؤ بها

مع صندوق المؤشر، تعلم أنك ستحصل على عوائد تعادل تقريبًا عوائد سوق الأسهم، وكما هو الحال في سوق الأسهم، ستكون هناك فترات صعود وهبوط ولكن على المدى الطويل، ستنمو قيمة صندوق المؤشر الخاص بك جنبًا إلى جنب مع المؤشر.

اقرأ أيضاً: افضل شركات التداول في الخليج 

ما هي عيوب صناديق المؤشرات؟

قد تكون صناديق المؤشرات أقل خطورة من الأسهم الفردية أو السندات أو حتى بعض صناديق الاستثمار المشتركة الأخرى، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في الاعتبار قبل إضافة صناديق المؤشرات إلى مزيج الاستثمار الخاص بك:

صناديق المؤشرات لن تتغلب على السوق.

ستمنحك صناديق المؤشرات Index Funds متوسط ​​معدل العائد بناءً على ظروف سوق الأوراق المالية، وهو أمر رائع لتنمية مدخراتك مقابل دفعة أولى أو شراء أول عقار مستأجر، نحن نتحدث عن قدر أكبر من القدرة على التنبؤ ومخاطر أقل بكثير من بعض خياراتك الأخرى لزيادة المدخرات طويلة الأجل (خمس سنوات أو أكثر).

صناديق المؤشرات ليست مرنة للغاية

الشركة التي يستثمر فيها صندوق المؤشر ليست محل نقاش. يتغير فقط إذا كان الفهرس يعتمد على التغييرات، لذلك فإن الممتلكات الموجودة داخل صندوق مؤشر S&P 500 الخاص بك، مثلاً لن تتغير إلا إذا أسقط مؤشر S&P 500 بعض الشركات لصالح شركات أخرى في مؤشره.

بعض صناديق المؤشرات Index Funds لديها رسوم أعلى

في حين أنه من الصحيح أن العديد من صناديق المؤشرات لديها نسب نفقات أقل من صناديق الاستثمار المشتركة المدارة بشكل نشط، فإنها ستفرض رسوم باهظة.

أفضل صناديق المؤشرات المتداولة

يعد صندوق مؤشر S&P 500 هو أشهر صندوق مؤشرات في العالم ويوجد الكثير من المؤشرات الأخرى ومن ضمنها:

صندوق مؤشر Russell 2000 : يتكون هذا الصندوق من الأسهم الموجودة في مؤشر راسل 2000، والذي يركز على الشركات الصغيرة.

صندوق Wilshire 5000 Total Market Index : يتكون مؤشر Wilshire 5000 من حوالي 3500 سهم، وهو أكبر مؤشر للأسهم الأمريكية، وهو يقيس أداء الشركات الأمريكية المتداولة علناً.

صندوق مؤشر MSCI EAFE :هذا الصندوق أحد صناديق المؤشرات Index Funds التي تعكس أداء سوق الأسهم الدولية، مع تضمين الأسهم الأجنبية من أوروبا وأستراليا والشرق الأقصى (وهذا ما يرمز إليه “EAFE”) في هذا المزيج.

صندوق مؤشر باركليز كابيتال الأمريكي الإجمالي للسندات : يختلف صندوق المؤشر هذا كثيرًا عن الصناديق الأخرى في هذه القائمة لأنه يتبع أداء سوق السندات الأمريكية، لذلك يستثمر الصندوق في السندات بدلا من الأسهم، السندات هي في الأساس قروض حيث تقترض الحكومة أو المدن أو الشركات أموالاً من المستثمرين وتوافق على سدادها مع الفائدة، بالنسبة للسندات، أنت المقرض والحكومة أو المدينة أو الشركة هي المقترض.

صندوق مؤشر ناسداك المركب: يحتوي هذا الصندوق على أسهم من حوالي 3000 شركة مدرجة في بورصة ناسداك، والذي غالباً ما يستخدم لقياس أداء قطاع التكنولوجيا.

صندوق مؤشر مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) : يعد مؤشر داو جونز أقدم مؤشر لسوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة، ويتكون من أسهم 30 شركة كبيرة من جميع أنواع الصناعات المختلفة. يتضمن صندوق المؤشر هذا أسهمًا من الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز.

ما هو الفرق بين صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المشتركة؟

صناديق الاستثمار المشتركة هي استثمارات تسمح للمستثمرين بتجميع أموالهم معًا للاستثمار في الأسهم أو السندات، على سبيل المثال، تتم إدارة معظم صناديق الاستثمار المشتركة بشكل نشط، مما يعني أن لديها فريقًا من المحترفين الذين يعملون خلف الكواليس لانتقاء واختيار تلك الأسهم أو السندات أو خيارات الاستثمار الأخرى لتضمينها داخل الصندوق، الهدف هو تجميع مجموعة من الأسهم التي تتفوق في الأداء على متوسط ​​مؤشر سوق الأوراق المالية.

صناديق المؤشرات Index Funds كما ناقشنا أعلاه، هو نوع من صناديق الاستثمار المشتركة المصممة لتتناسب مع أداء سوق الأوراق المالية أو منطقة معينة من سوق الأوراق المالية، على عكس صناديق الاستثمار المشتركة، تتم إدارة صناديق المؤشرات بشكل سلبي،  يقوم الصندوق ببساطة بشراء أسهم الأسهم المدرجة في المؤشر الذي يعتمد عليه بدلاً من الاعتماد على فريق من الخبراء لاختيار الأسهم.

اقرأ أيضاً: افضل شركات التداول المرخصة في السعودية

يقدم لك موقع طريق المال خدمة الإستشارات المجانية من خلال خدمة الواتس أب حيث يمكنك طرح أي سؤال خاص بصناديق المؤشرات ومجال التداول بشكل عام ، كما يمكن لفريقنا أن يساعدك في اختيار شركات ومنصات التداول التي تناسبك whatsapp icon

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC