تعرف على استراتجيات ادارة المحافظ الاستثمارية

الكاتب: دينا محمود

تتضمن ادارة المحافظ الإشراف على مجموعة من الاستثمارات، بما في ذلك الأوراق المالية والسندات والصناديق المتداولة في البورصة وصناديق الاستثمار المشتركة والعملات المشفرة وما إلى ذلك، على المستوى الشخصي أو المهني. والغرض منه هو مساعدة المستثمرين على تحقيق أهدافهم المالية طويلة الأجل وإدارة احتياجاتهم من السيولة والقدرة على تحمل المخاطر وسوف يطرح لكم موقع طريق المال في السطور التالية أهداف وانواع وخطوات إدارة المحافظ الاستثمارية.

تعرف على استراتجيات ادارة المحافظ الاستثمارية

ما المقصود بإدارة المحافظ

تشير ادارة المحافظ إلى بناء مجموعة من الاستثمارات والإشراف عليها، مثل الأوراق المالية والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار المشتركة والعملات المشفرة وما إلى ذلك، سواء على المستوى الشخصي أو المهني.

إنها عملية تتألف من ثلاث خطوات تتضمن التخطيط، والتنفيذ، والتغذية الراجعة، مع تخصيص الأصول، والتنويع، وإعادة التوازن، وخفض الضرائب باعتبارها التكتيكات الأربعة الأكثر شيوعا.

تحمي إدارة المحافظ أصول المستثمرين من مخاطر السوق بينما تسمح لهم أيضًا بتحقيق الربح بشكل كبير، وعادة ما يستلزم ذلك تحديد الأهداف المالية، واختيار الاستثمارات الصحيحة، وتخصيص الأصول، وتقييم المخاطر، وتنويع الموارد لتجنب الخسائر، يمكن للمستثمرين تحقيق أرباح كبيرة من خلال مواءمة دخلهم وأهدافهم المالية، كما يمكنهم تطوير استراتيجية للاستثمار في الأصول، مثل الأسهم وسندات وصناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار والأسهم الخاصة والعملات الرقمية والعقارات والمعادن الثمينة.

يقوم الأفراد والشركات ببناء وإدارة دخلهم وأصولهم من خلال عملية إدارة المحفظة، والتي تتضمن النظر في خطط مالية مختلفة قصيرة وطويلة الأجل. يمكنهم القيام بذلك بأنفسهم أو عن طريق

مدير المحفظة للحصول على فهم وتوقعات أفضل. ويوصي الأخير بأفضل سياسات الاستثمار وأكثرها تصميمًا.

وتقوم خدمات إدارة المحافظ أيضًا بإرشاد المستثمرين حول المخاطر غير المتوقعة واستقرار السوق والفرص والوقت المناسب للاستثمار. وفي كلتا الحالتين، يمكن أن تؤدي الطريقة إلى أرباح أعلى ومخاطر أقل خلال فترة محددة.

إذا كنت ترغب الأن في بدء الاستثمار ولكنك لا تعرف من أين تبدأ فسوف يقدم لك موقع طريق المال أفضل شركات التداول المرخصة في العالم والتي تقدم الكثير من المميزات للمستثمرين ، ويمكنك الاختيار الشركة الأفضل لك من الجدول التالي وفق احتياجاتك insert table

أنواع إدارة المحافظ

تأتي عملية ادارة المحافظ بأشكال مختلفة، ولكل منها مجموعة من الخصائص الخاصة به:

إدارة المحفظة النشط

في هذا النوع يتم ببيع وشراء الأسهم والسندات والأصول الأخرى بشكل نشط باستخدام أساليب كمية أو نوعية لتحقيق أقصى قدر من الأرباح لعملائهم. إنهم يخططون للتفوق على مؤشر سوق الأسهم عن طريق شراء الأوراق المالية بأقل من قيمتها وبيعها بأسعار أعلى.

إدارة المحفظة السلبي

في هذا النوع، تقوم خدمات إدارة المحافظ ببناء وإدارة محفظة ثابتة من صناديق المؤشرات، مثل صناديق الاستثمار المتداولة المقابلة لظروف السوق الحالية. وعلى الرغم من أن هذه الصناديق تقدم عوائد أقل، إلا أنها أكثر اتساقًا وربحية بمرور الوقت.

إدارة المحفظة التقديرية

يقوم المستثمرون بتعيين مديري المحافظ لاتخاذ القرارات المالية نيابة عنهم بناءً على أهدافهم ورغبتهم في المخاطرة لتعظيم الأرباح. وقد يشمل أيضًا الأعمال الورقية وحفظ الملفات بالإضافة إلى إدارة الاستثمار.

إدارة المحفظة غير تقديرية

في هذه الحالة، لا يمكن لمديري المحافظ سوى تقديم المشورة بشأن أفضل الخطط الاستثمارية، في حين أن سلطة اتخاذ القرار تقع على عاتق المستثمرين فقط.

خطوات ادارة المحافظ

فيما يلي بعض الخطوات المتبعة في إدارة المحفظة الاستثمارية:

التخطيط

إن فهم احتياجات المستثمر هو الخطوة الأولى في العملية، والتي تتضمن عدة مراحل، مثل:

  • تحديد أهداف إدارة المحفظة والقيود. قد تشمل الأهداف زيادة رأس المال، والعوائد الثابتة، والمخاطر، في حين أن القيود هي السيولة، والإطار الزمني، والضرائب
  • حساب المخاطر والأرباح المحتملة لفئات الأصول المختلفة فيسوق رأس المال.
  • وضع استراتيجية لتخصيص الأصول على أساس سلوك السوق وأهداف المستثمرين.

التنفيذ

بعد وضع خطة استثمارية فعالة، يقوم مدير المحفظة بالخطوات التالية:

  • تحديد الأصول وتحليلها واختيارها اعتمادًا على شعبيتها،السيولة، الربحية، الخ
  • الاستثمار في محفظة الأوراق المالية المختارة أو غيرها من الاستثمارات البديلة لتوليد عوائد.
  • خلط المحفظة على أساس حدود الاستثمار وتحمل المخاطر لتقليل المخاطر والخسائر.

ردود الفعل

بمجرد إجراء الاستثمارات في مجموعة من الأصول، فمن الضروري متابعة أدائها على فترات منتظمة:

  • مراقبة وتقييم أداء المحفظة (المخاطر والعائد) على مدى فترة لتحسين الكفاءة.
  • مراجعة وإعادة التوازن للمحفظة وفقا لظروف السوق لتعظيم العوائد.

أهداف ادارة المحافظ

الهدف الأساسي لإدارة المحافظ هو تحقيق عائد مرتفع بأقل قدر من المخاطر. ومع ذلك، فإن بعض أهداف إدارة المحافظ مذكورة أدناه:

تحقيق الأهداف المالية طويلة المدى: يستثمر المستثمر دائمًا بدافع تأمين المستقبل من خلال تحقيق عائد مرتفع، مع وضع ذلك في الاعتبار، تعمل إدارة المحفظة بهدف تحقيق الأهداف المالية طويلة المدى للمستثمرين من خلال التوصية بالأهداف المالية طويلة المدى. المحفظة الأكثر ربحية، والإشراف عليها وإعادة توازنها من وقت لآخر لضمان عائد مرتفع مع الحد الأدنى من الرغبة في المخاطرة.

زيادة رأس المال: زيادة رأس المال تعني زيادة في قيمة الأصل على مدى فترة زمنية. تهدف إدارة المحافظ إلى جعل محفظة المستثمر تنمو، وبالتالي ترتفع القيمة السوقية للاستثمار خلال الجدول الزمني المحدد، مقارنة بقيمة الشراء. ارتفاع رأس المال هو المصدر الرئيسي لأرباح المستثمرين.

تعظيم عائد الاستثمار: يُظهر عائد الاستثمار الربح من الاستثمار فيما يتعلق بالإنفاق في هذا الاستثمار. تهدف إدارة المحافظ الاستثمارية إلى تعظيم عائد الاستثمار من خلال تحليل السوق قبل اختيار المزيج الاستثماري المناسب. يتم أيضًا أخذ عوامل أخرى مثل الفترة الزمنية والتضخم والقيود القانونية والظروف الاقتصادية في الاعتبار.

تحقيق تخصيص الأصول: الهدف الأساسي لإدارة المحافظ هو تخصيص الأصول عبر فئات الاستثمار المختلفة، مثل الأسهم والدخل الثابت والاستثمارات البديلة بطريقة تتناسب مع توزيع الأصول مع ملف مخاطر المستثمر وأهدافه الاستثمارية.

إدارة المخاطر: الاستثمار والمخاطر أمران يسيران جنبًا إلى جنب، وبالتالي يشكلان مصدر قلق كبير للمستثمرين. تعمل إدارة المحافظ على تقليل درجة المخاطر المرتبطة بالاستثمار باستخدام مفهوم الاستثمار المتنوع. وبموجب ذلك لا يتم الاستثمار في فئة واحدة من الأصول أو نفس الصناعة، بل يتم توزيع الاستثمار إلى فئات استثمارية مختلفة أو صناعات مختلفة، فحتى لو سقطت أي من الفئات أو الصناعات يمكن للأخرى أن تتغلب عليها عن طريق تعاني من الارتفاع.

إعادة التوازن ومراقبة المحفظة: تهدف ادارة المحافظ إلى مراقبة المحفظة وتعديلها بشكل منتظم من خلال إعادة توازن المحفظة، أو إضافة أو إزالة الأصول، أو تغيير استراتيجيات الاستثمار بحيث تظل متسقة مع ملف تعريف مخاطر المستثمر وأهدافه الاستثمارية.

من يجب عليه اختيار ادارة المحافظ الاستثمارية؟

يمكن لإدارة المحافظ أن تفيد مجموعة واسعة من المستثمرين، من الأفراد إلى المستثمرين المؤسسيين، ويجب أن يفضلها المستثمرون التاليين:

قلة المعرفة الاستثمارية: يجب على المستثمرين الجدد الذين ليس لديهم معرفة أو أقل أن يفضلوا الاستثمار في المحافظ ويطلبون خدمة إدارة المحافظ للحصول على عائد مرتفع من خبراتهم.

المحترفين المشغولين: المستثمرون الذين ليس لديهم الوقت لإدارة استثماراتهم والإشراف عليها يختارون خدمات إدارة المحافظ. يعتني مديرو المحافظ بمحافظهم الاستثمارية، مما يمنحهم الوقت الكافي للتركيز على وظائفهم وأنشطتهم الشخصية.

الأفراد من ذوي الثروات العالية: الأفراد من ذوي الثروات العالية الذين لديهم أصول واستثمارات كبيرة لإدارتها، يطلبون المساعدة من المتخصصين لتحقيق أهدافهم المالية. ويستفيد هؤلاء الأفراد من خبرة ومعرفة مديري المحافظ الاستثمارية.

المستثمرون ذوو الاحتياجات المالية المعقدة: المستثمرون الذين يريدون الاستفادة من جميع فئات الأصول والأوراق المالية يتجهون إلى خطة استثمارية متنوعة ولا يمكن لأحد غير مديري المحافظ والخبراء إدارة مثل هذه المحافظ المتنوعة بالطريقة المثلى.

استراتيجيات ادارة المحافظ الاستثمارية

يمكن استخدام استراتيجيات مختلفة لتحقيق هدف ادارة المحافظ الاستثمارية ومن أشهر هذه الإستراتيجيات مايلي:

تخصيص الأصول

تتضمن هذه الإستراتيجية الاستثمار في مختلف أنواع الأصول (متقلبة وغير متقلبة) بناء على أهداف المستثمر الاستثمارية ودرجة تحمل المخاطر. وفي نهاية المطاف، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عوائد كبيرة مع القليل من المخاطر.

التنويع

يجب على المستثمرين أو مديري المحافظ تنويع المحفظة الاستثمارية لتوزيع المخاطر وتحقيق الأرباح. الأسواق المالية متقلبة وعرضة للمخاطر. ومن ثم فإن وجود محفظة متنوعة من الأصول مع ارتباط ضئيل أو معدوم يعني أن الربح الذي يحققه أحدهم يمكن أن يعوض بسهولة الخسارة التي يتكبدها الآخر.

إعادة التوازن

قد تؤدي تقلبات السوق إلى انحراف خطة الاستثمار عن التخصيص المستهدف. ولذلك فإن إعادة توازن المحفظة بناءً على ظروف السوق قد يؤدي إلى عوائد أعلى مع مخاطر قليلة. وتشمل الطرق الشائعة للقيام بذلك شراء وبيع الأصول حسب الحاجة أو زيادة استثمار المحفظة.

في نهاية مقالنا يسعد موقع طريق المال أن يقدم لك خدمة الاستشارات المجانية حيث يمكنك طرح جميع الاستفسارات الخاصة بك في مجال التداول وكيفية إدارة المخاطر واختيار أفضل شركات التداول المرخصة من خلال الواتس اب whatsapp icon

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC