السلعة الاكثر تداول وربحية تدولها

الكاتب: دينا محمود

السلع هي حجر الزاوية في الاقتصاد العالمي، ولها تأثير كبير ليس فقط في مختلف الصناعات ولكن أيضًا في الحياة اليومية، إن الجمع بين تحركات الأسعار المتقلبة والسيولة العالية وتوافر التنويع يجعل تداول السلع جذابًا للغاية للمتداولين. لكن السلع ليست كلها متشابهة ويعد النفط الخام هو السلعة الاكثر تداول في العالم وفي هذا المقال سوف يناقش موقع طريق المال السلع الأكثر تداولاً في العالم.

السلعة الاكثر تداول وربحية تدولها

ما هي السلع؟

قبل التعرف على السلعة الاكثر تداول يجب أن نتعرف في البداية ما هي السلع وهي عبارة عن سلع قياسية وملموسة تستخدم للإنتاج والاستهلاك، وهما عمليتان أساسيتان داخل الاقتصاد. وتشمل هذه السلع المواد الخام المستخدمة في عمليات التصنيع، والمواد الأساسية التي يتم زراعتها من الزراعة، والمعادن الثمينة التي يتم استخراجها، والماشية وغيرها. يمكن تصنيف السلع إلى فئتين رئيسيتين:

السلع الصلبة: الموارد الطبيعية التي يجب استخراجها أو استخراجها، مثل المعادن ومصادر الطاقة. ومن الأمثلة على ذلك الذهب والنفط الخام والغاز الطبيعي والفضة.

السلع الناعمة: المنتجات الحيوانية والزراعية مثل الحبوب والألياف الناعمة والماشية. وتشمل الأمثلة القمح وفول الصويا والذرة والسكر.

افضل شركات تداول السلع 

تتيح معظم شركات التداول المرخصة التداول في جميع السلع من خلال التعرض للاسواق العالمية ولمساعدتك في اختيار الشركة الأنسب لك قام موقع طريق المال باعداد

السلعة الاكثر تداول في العالم

النفط.

السلعة الاكثر تداول في العالم هي النفط أو خام غرب تكساس الوسيط هو نفط خام عالي الجودة وخفيف وحلو يتم إنتاجه بشكل أساسي في الولايات المتحدة، وهو أحد أكثر أنواع النفط الخام المرجعية شهرةً وتداولاً في العالم، ويعتمد حجم تداولها على وضعها كمعيار رئيسي لأسعار النفط في أمريكا الشمالية.

ومن العوامل المؤثرة على حجم تداول النفط الخام هي الأحداث الجيوسياسية، واضطرابات العرض، والتغيرات في الطلب العالمي، لذلك يراقب المتداولون عن كثب عوامل مثل قرارات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والتوترات الجيوسياسية في المناطق المنتجة للنفط، والمؤشرات الاقتصادية للحصول على نظرة ثاقبة لتحركات الأسعار المستقبلية.

اقرأ أيضًا: افضل شركات تداول النفط

ما أكثر السلع تداولا في العالم؟

بعد أن تعرفنا أن السلعة الاكثر تداول في العالم هي النفط وبشكل خاص خام غرب تكساس الوسيط نذكر فيما يلى السلع التي تلي النفط في السلع الأكثر تداولاً:

  • الذهب
  • الغاز الطبيعي
  • فول الصويا
  • الذرة
  • خام برنت
  • السكر
  • الفضة
  • القمح

الذهب

لطالما كان الذهب هو المفضل لدى المستثمرين والتجار، مما يجعله أحد المعادن الثمينة الأكثر تداولاً على مستوى العالم، تحظى بشعبية كبيرة نظرًا لوضعها كأصل ملاذ آمن، مما يساعد على تعويض المخاطر والتحوط ضد التضخم.

ويتأثر حجم تداول بمجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك عدم اليقين الاقتصادي، ومخاوف التضخم، والتغيرات في قرارات السياسة النقدية.

الغاز الطبيعي

يعد الغاز الطبيعي مصدرًا حيويًا للطاقة وله حجم تداول كبير، وهو ثالث أكبر مصدر للطاقة من حيث الاستهلاك في العالم، بعد النفط والفحم، يستخدم الغاز الطبيعي بشكل شائع للتدفئة وتوليد الكهرباء وكمادة خام في مختلف الصناعات.

يتأثر حجم تداول الغاز الطبيعي بأنماط الطقس ومستويات التخزين والإنتاج والطلب العالمي، يمكن أن تؤدي الأحداث المناخية القاسية، مثل الأعاصير، إلى تعطيل سلاسل التوريد وتؤدي إلى زيادة التقلبات.

فول الصويا

يعد فول الصويا سلعة زراعية مهمة، ويستخدم كعنصر غذائي لمختلف المنتجات الغذائية، وكمنتج نهائي للاستهلاك البشري، وكعلف للحيوانات، يعد تداول فول الصويا عنصرا حاسما في سوق السلع العالمية، حيث تعد الولايات المتحدة والبرازيل والأرجنتين أكبر منتجي ومصدري فول الصويا.

يتأثر حجم تداول فول الصويا بعوامل مثل الظروف الجوية، والنزاعات التجارية، والتغيرات في الإنتاج الحيواني. التوترات التجارية بين كبار منتجي فول الصويا والمستهلكين يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الأسعار.

الذرة

الذرة هو السلعة الاكثر تداول في العالم بعد فول الصويا ، وهو محصول آخر ذو حجم تداول كبير،وهو واحد من أكثر المحاصيل المزروعة على نطاق واسع وتنوعًا، حيث يعمل كمصدر غذائي أساسي وعلف للماشية والمواد الخام لمختلف المنتجات الصناعية مثل الإيثانول.

أسعار الذرة حساسة لعوامل مثل الظروف الجوية، والسياسات الحكومية، والطلب العالمي على الوقود الحيوي، يعد إنتاج الإيثانول من الذرة هو المحرك الرئيسي للطلب.

خام برنت

يعد خام برنت معيارًا رئيسيًا لأسعار النفط العالمية، وهو أحد المراجع الأكثر استخدامًا لتسعير النفط الخام في جميع أنحاء العالم، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى حقل نفط برنت في بحر الشمال، والذي يعد أحد المصادر الرئيسية لهذا النوع من النفط الخام. يعتبر خام برنت مؤشرا حاسما لتسعير المنتجات البترولية المختلفة.

مثل خام غرب تكساس الوسيط، يتأثر خام برنت بالأحداث الجيوسياسية وديناميكيات العرض والطلب والعوامل الاقتصادية، وهو يعكس في كثير من الأحيان الاتجاهات في أسواق النفط الأوروبية والآسيوية.

السكر

السكر هو السلعة الاكثر تداول في العالم بعد خام برنت ويعد السكر سلعة زراعية أساسية تلعب دورًا مهمًا في الاقتصاد العالمي، وهو منتج متعدد الاستخدامات يستخدم على نطاق واسع في صناعة الأغذية والمشروبات، وكذلك في إنتاج الوقود الحيوي والسلع الصناعية.

تتأثر أسعار السكر بعوامل مثل الظروف الجوية، والسياسات الحكومية، والتحولات في تفضيلات المستهلكين للمحليات، يمكن أن تؤثر الاتفاقيات التجارية والتعريفات الجمركية أيضًا على ديناميكيات تجارة السكر.

الفضة

الفضة هي معدن ثمين آخر يتمتع بحجم تداول كبير، وهو يتمتع بمكانة فريدة في سوق السلع نظرًا لدوره المزدوج كمعدن صناعي ومخزن للقيمة، مثل الذهب.

كما هو الحال مع الذهب، يتأثر حجم تداول الفضة بالعوامل الاقتصادية ومعنويات السوق، يتم استخدامه في التطبيقات الصناعية، مما يجعله حساسًا للتغيرات في الطلب على التصنيع والتكنولوجيا.

القمح

يعد القمح هو السلعة الاكثر تداول في المجال الزراعي ويعد القمح سلعة زراعية أساسية، وحجم تداوله كبير بسبب استهلاكه العالمي على نطاق واسع، وهو أحد أهم المحاصيل الأساسية في العالم ومصدر أساسي للغذاء للإنسان والماشية.

يتأثر تداول القمح بعوامل مثل الظروف الجوية، وإنتاجية المحاصيل، والطلب العالمي على الغذاء يمكن أن تؤدي حالات الجفاف والفيضانات وغيرها من الأحداث المرتبطة بالطقس إلى انقطاع الإمدادات وتقلب الأسعار.

كيفية تداول السلع؟

بعد أن تعرفنا على السلعة الاكثر تداول يوضح لكم موقع طريق المال كيفية تداولها ويمكن البدء في تداول السلع من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالبحث: تعرف على الأنواع المختلفة للسلع وتعرف على العوامل التي تؤثر على أسعارها، استخدم هذه المعلومات لتحديد السلعة أو السلع التي تريد تداولها.
  • اختيار نوع التداول: يمكن تداول السلع في السوق الفورية، كعقود مستقبلية أو عقود خيارات، عبر عقود الفروقات والمزيد، اختر السيارة الأكثر منطقية بناءً على رأس المال المتوفر لديك وأهدافك في تداول السلع.
  • اختر وسيطك: تحقق مع وسيطك الحالي للوصول إلى السلع التي تهتم بها، أو افتح حسابًا حقيقيًا مع وسيط موثوق به يفعل ذلك، التأكد من أن المنصة توفر أدوات البحث اللازمة، والرسوم البيانية، وقدرات التنفيذ.
  • تطوير استراتيجية التداول الخاصة بك: حدد أهداف التداول الخاصة بك، ودرجة تحمل المخاطر، والأفق الزمني، واستخدم التحليل الفني والأساسي لفهم تحركات الأسعار، وتنفيذ تقنيات إدارة المخاطر .
  • تدرب باستخدام حساب تجريبي: قبل التداول بأموال حقيقية، استخدم حسابًا تجريبيًا لممارسة استراتيجية التداول الخاصة بك

هل تداول السلع مربح؟

يعد تداول السلع مربح في حالة الاستثمار بشكل جيد، ويحظى تداول السلع بشعبية كبيرة بين المتداولين لثلاثة أسباب:

التقلب: السلع هي شريان الحياة للاقتصاد، وأسعارها السوقية مدفوعة بقوى العالم الحقيقي، مثل الجغرافيا السياسية، والعرض والطلب، وسلسلة توريد السلع الأساسية، والقرارات على مستوى السياسة وحتى الطقس، كل هذا يساهم في تقلبات كبيرة في أسعار السلع الأساسية.

السيولة: مثل الفوركس، فإن بعض السلع تتمتع بسيولة عالية، مما يعني أن هناك العديد من المشترين والبائعين يتداولون هذه السلع في وقت معين، هذه الدرجة من التقلب يمكن أن تجعل هذه السلع أكثر جاذبية للمتداولين بسبب السهولة النسبية للدخول أو الخروج من المركز.

مركبات التداول: يتم تداول السلع بشكل شائع على أنها عقود آجلة اتفاقيات بين طرفين لشراء أو بيع كمية محددة من الأصل الأساسي بسعر محدد مسبقًا في تاريخ مستقبلي محدد ، ومع ذلك يمكن أيضًا تداولها كخيارات عقود فروقات السلع ( عقود الفروقات )، أو صناديق الاستثمار المتداولة (صناديق الاستثمار المتداولة)، أو أسهم السلع، أو العقود الآجلة، أو في السوق الفورية.

اقرأ ايضاً: افضل منصات التداول عبر الإنترنت 

هل تريد استشارة مجانية في مجال التداول والتعرف على افضل السلع وشركات التداول العالمية الافضل لك، فيمكن لفريق موقع طريق المال أن يساعدك ويقدم لك النصيحه من خلال الواتس اب whatsapp icon

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC