العقود الذكية Smart Contracts

الكاتب: دينا محمود

العقود الذكية Smart Contracts هي برامج كمبيوتر يتم استضافتها وتنفيذها على شبكة blockchain، يتكون كل عقد ذكي من كود يحدد شروطًا محددة مسبقًا والتي عند استيفائها، تؤدي إلى نتائج.

العقود الذكية Smart Contracts

من خلال التشغيل على blockchain لامركزي بدلاً من خادم مركزي، تسمح العقود الذكية لأطراف متعددة بالتوصل إلى نتيجة مشتركة بطريقة دقيقة وفي الوقت المناسب ومضادة للتلاعب، ويشرح لكم موقع طريق المال في هذه المقال تعريف العقود الذكية ومميزاتها وعيوبها وتطبيقاتها.

تعريف العقود الذكية Smart Contracts

العقد الذكي هو برنامج كمبيوتر ذاتي التنفيذ يقوم تلقائيًا بتنفيذ شروط العقد دون مشاركة أطراف ثالثة، يمكن أن يؤدي تنفيذ العقود الذكية إلى تبادل الأموال، أو تقديم الخدمات، أو فتح المحتوى المحمي بواسطة إدارة الحقوق الرقمية أو أنواع أخرى من معالجة البيانات مثل تغيير الاسم على سند ملكية الأرض.

يمكن أيضًا استخدام العقود الذكية لفرض حماية الخصوصية من خلال، مثلاً تسهيل الإصدار الانتقائي للبيانات المحمية بالخصوصية لتلبية طلب محدد.

هناك طرق متنوعة لكيفية تطوير البرامج التي تقوم عليها العقود الذكية وتوزيعها وإدارتها وتحديثها، يمكن تخزينها كجزء من blockchain أو غيرها من تكنولوجيا دفتر الأستاذ الموزع، ودمجها في آليات الدفع المختلفة والتبادلات الرقمية التي يمكن أن تشمل البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى.

على الرغم من اسمها، فإن العقود الذكية ليست عقودًا ملزمة قانونًا، وتتمثل مهمتها الرئيسية في تنفيذ منطق الأعمال برمجيًا الذي يؤدي مهام أو عمليات أو معاملات مختلفة تمت برمجتها فيها للاستجابة لمجموعة معينة من الشروط، ويجب اتخاذ خطوات قانونية لربط هذا التنفيذ باتفاقيات ملزمة قانونًا بين الأطراف.

كيف تعمل العقود الذكية؟

العقود الذكية Smart Contracts هو نوع خاص من البرامج التي تقوم بتشفير منطق الأعمال الذي يعمل على جهاز افتراضي ذو غرض خاص مخبأ في blockchain أو أي نوع آخر من دفاتر الأستاذ الموزعة.

تعمل العقود الذكية على مبدأ عبارات “إذا/متى… ثم…”. تتم كتابة هذه البيانات في الكود، وعندما يتم استيفاء شروط معينة محددة مسبقًا والتحقق منها بواسطة شبكة أجهزة الكمبيوتر أو العقد، يتم تنفيذ الإجراءات المحددة في العقد.

تبدأ عملية إنشاء عقد ذكي مع فرق العمل التي تعمل مع المطورين لوصف متطلباتهم للسلوك المطلوب للعقد الذكي استجابةً للأحداث أو الظروف المختلفة.

قد تكون الأحداث البسيطة عبارة عن شروط مثل التصريح بالدفع أو استلام الشحنة أو حد قراءة عداد المرافق، وقد يؤدي المنطق الأكثر تطوراً إلى تشفير أحداث أكثر تعقيداً مثل حساب قيمة أداة مالية مشتقة ومعالجة تداول المشتقة، أو إطلاق دفعة تأمين تلقائياً في حالة وفاة شخص ما أو وقوع كارثة طبيعية.

يعمل المطورون بعد ذلك في منصة ذكية لكتابة العقود لتطوير المنطق واختباره للتأكد من أنه يعمل على النحو المنشود، بعد كتابة الطلب، يتم تسليمه إلى فريق آخر لإجراء مراجعة أمنية، قد يكون هذا خبيرًا داخليًا أو شركة متخصصة في فحص أمان العقود الذكية، بمجرد الموافقة على العقد، يتم نشره على blockchain الموجودة أو غيرها من البنية التحتية الموزعة لدفتر الأستاذ.

بمجرد نشر العقود الذكية Smart Contracts يتم تكوينه للاستماع إلى تحديثات الأحداث من “Oracle”، وهو في الأساس مصدر بيانات متدفقة مؤمن بالتشفير، يتم تنفيذ العقد الذكي بمجرد تلقي المزيج المناسب من الأحداث من واحد أو أكثر من Oracle.

اقرا ايضاً: افضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية 

افضل شركات التداول في العالم

هناك الكثير من شركات التداول المتميزة ويصعب على المتداولين اختيار الشركة الافضل لذلك سوف يساعدك موقع طريق المال في اختيار افضل شركات التداول التي تتيح التعامل مع أفضل المنصات العالمية والتي تتيح الكثير من المميزات الاخرى insert table

تطبيقات العقود الذكية Smart Contracts و blockchain

تُستخدم العقود الذكية في مختلف الصناعات لإدارة سلسلة التوريد وحقوق الملكية الفكرية، من بين أغراض أخرى، يتم نشر العقود الذكية في أغلب الأحيان باستخدام تقنية blockchain، وهي تقنية لامركزية لحفظ السجلات تحافظ على سجلات المعاملات غير القابلة للتغيير والآمنة، على الرغم من أن العقود الذكية لا تتطلب بحكم تعريفها تقنية blockchain، إلا أن التكنولوجيا مثالية لتخزين العقود الذكية بسبب أمانها وثباتها، يتم تشفير بيانات العقود الذكية في دفتر أستاذ مشترك، مما يجعل من المستحيل تقريبًا فقدان المعلومات المخزنة في الكتل

تتضمن بعض تطبيقات العقود الذكية Smart Contracts

ما يلي:

عقود التأمين

تمتع العقود الذكية بالقدرة على إحداث تحول في صناعة التأمين من خلال أتمتة إصدار السياسات ومعالجة المطالبات ومدفوعات الأقساط، ومن خلال استخدام العقود الذكية، يمكن لشركات التأمين تبسيط العمليات وتقليل الأعمال الورقية وتقديم خدمات أسرع وأكثر شفافية لحاملي وثائق التأمين.

حقوق الملكية الفكرية

تُستخدم العقود الذكية لإدارة وإنفاذ حقوق الملكية الفكرية مثل حقوق النشر وبراءات الاختراع، من خلال إنشاء أصول رقمية مثل الرموز غير القابلة للاستبدال ( NFTs ) التي تمثل هذه الحقوق واستخدام العقود الذكية للتحكم في ملكيتها وترخيصها، يمكن للمبدعين حماية ملكيتهم الفكرية وضمان التعويض العادل عن عملهم.

المعاملات العقارية

يمكن استخدام العقود الذكية Smart Contracts لتبسيط المعاملات العقارية، والتي عادة ما تتضمن وسطاء وتكاليف معاملات مرتفعة. يمكن للعقود الذكية أتمتة المهام مثل نقل الملكية وخدمات الضمان وتسجيلات الملكية، وهذا يقلل من الحاجة إلى الوسطاء، ويسرع المعاملات ويضمن الشفافية في سوق العقارات، مثلاً في عام 2016، استخدمت مقاطعة كوك بولاية إلينوي تقنية blockchain لإنشاء قاعدة بيانات لنقل وتتبع سندات الملكية، عند حدوث هذه المعاملات، بالإضافة إلى السند الورقي التقليدي، يتلقى المشتري رمزًا رقميًا يمكن استخدامه كدليل على الملكية.

إدارة الإمدادات

تتضمن إدارة سلسلة التوريد العديد من أصحاب المصلحة والمعاملات المعقدة، يمكن للعقود الذكية أتمتة وتبسيط العمليات مثل تلبية الطلبات وإدارة المخزون وتسويات الدفع، وباستخدام العقود الذكية، يمكن للمشاركين في سلسلة التوريد ضمان الشفافية والتتبع والكفاءة في حركة السلع والخدمات.

أيضاً يمكن لمجموعة متنوعة من الصناعات الأخرى الاستفادة من استخدام العقود الذكية القائمة على blockchain، يمكن أن تؤدي أتمتة مدفوعات الرعاية الصحية باستخدام العقود الذكية إلى تقليل المبالغة في الفواتير ومنع الاحتيال، يمكن لصناعة الموسيقى تسجيل ملكية الموسيقى في blockchain ثم نشر عقد ذكي لضمان دفع الإتاوات عند استخدام الموسيقى لأغراض تجارية. يمكن أن تفيد العقود الذكية وتقنية blockchain صناعة السيارات من خلال تخزين المعلومات المتاحة بسهولة حول صيانة المركبات وتاريخ الحوادث والملكية.

أنواع العقود الذكية

يمكن تصنيف العقود الذكية Smart Contracts إلى أنواع مختلفة بناءً على وظائفها والغرض منها، هناك بشكل عام أربعة أنواع من العقود الذكية:

عقود الدفع: تسهل عقود الدفع تحويل الأموال بين الأطراف بناءً على شروط محددة مسبقًا، يمكن لهذه العقود أتمتة عمليات الدفع، مما يضمن تحرير الأموال فقط عند استيفاء معايير محددة، مثلاً يمكن إعداد عقد الدفع للإفراج عن الأموال للبائع بمجرد استلام المشتري للسلع أو الخدمات.

عقود الضمان: تعمل عقود الضمان كوسطاء في المعاملات، حيث تحتفظ بالأموال أو الأصول حتى يتم استيفاء شروط معينة، فهي توفر طبقة إضافية من الأمان والثقة في المعاملات من نظير إلى نظير، مما يضمن وفاء الطرفين بالتزاماتهما قبل تحرير الأموال أو الأصول.

عقود الحوكمة: تتيح عقود الحوكمة اتخاذ القرار اللامركزي داخل شبكة أو مؤسسة blockchain، تسمح هذه العقود لحاملي العملات الرمزية بالتصويت على المقترحات أو التغييرات في قواعد الشبكة، مما يضمن الحكم الديمقراطي والشفاف .

العقود متعددة التوقيع: تتطلب العقود متعددة التوقيع من أطراف متعددة تقديم موافقتهم أو توقيعاتهم قبل تنفيذ المعاملة، تضيف هذه العقود طبقة إضافية من الأمان ويمكن استخدامها في المواقف التي يكون فيها الإجماع أو الموافقة من أطراف متعددة ضروريًا.

مزايا العقود الذكية Smart Contracts

هناك العديد من المزايا التجارية والأمنية المحتملة من استخدام العقود الذكية ومن ضمنها مايلى:

فعالية التكلفة: تعد العقود الذكية بأتمتة العمليات التجارية التي تتجاوز الحدود التنظيمية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التخلص من العديد من النفقات التشغيلية وتوفير الموارد، بما في ذلك الموظفين اللازمين لمراقبة التقدم المحرز في عملية معقدة يتم تنفيذها استجابة للظروف التي تشمل الشركات.

سرعة المعالجة: يمكن للعقود الذكية تحسين سرعة معالجة العمليات التجارية التي تتم عبر مؤسسات متعددة.

استقلال: يتم تنفيذ العقود الذكية Smart Contracts تلقائيًا بواسطة الشبكة وتقليل الحاجة إلى طرف ثالث لإدارة المعاملات بين الشركات.

مصداقية: يمكن للعقود الذكية أيضًا الاستفادة من دفاتر blockchain وغيرها من تقنيات دفاتر الأستاذ الموزعة للحفاظ على سجل يمكن التحقق منه لجميع الأنشطة المتعلقة بتنفيذ العمليات المعقدة والتي لا يمكن تغييرها بعد وقوعها، كما أنه يدعم المعاملات الآلية التي تزيل احتمالية الخطأ البشري وتضمن الدقة في تنفيذ العقود.

هل هناك مشاكل تواجه العقود الذكية

هناك العديد من التحديات عند التخطيط لإطلاق عقد ذكي، بما في ذلك ما يلي:

الحماية: تعمل العقود الذكية على تأمين بعض العناصر الأساسية في عملية الأعمال التي تتضمن أطرافًا متعددة، ومع ذلك، فإن التكنولوجيا جديدة، ويستمر المتسللون في تحديد أسطح الهجوم الجديدة التي تسمح لهم باختراق نية الشركات التي حددت القواعد. في الأيام الأولى لـ Ethereum، تمكن قراصنة العقود الذكية من سرقة 50 مليون دولار من العملات المشفرة، وقد وثق معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) أيضًا المخاوف بشأن التناقضات في الأدوات المستخدمة لاكتشاف نقاط الضعف المختلفة في أمان العقود الذكية.

التنسيق: يمكن للعقود الذكية تسريع تنفيذ العمليات التي تشمل أطرافًا متعددة بغض النظر عما إذا كانت متوافقة مع نوايا جميع الأطراف وفهمهم، لكن هذه القدرة يمكنها أيضًا تضخيم تأثير الضرر الذي يمكن أن يحدث عندما تخرج الأحداث عن نطاق السيطرة، خاصة عندما لا تكون هناك طريقة لوقف السلوك غير المقصود أو التراجع عنه، لاحظت شركة الأبحاث Gartner أن هذه المشكلة تطرح تحديات في قابلية التوسع في العقود الذكية وإدارتها والتي لم تتم معالجتها بشكل كامل بعد.

الإدارة: العقود الذكية Smart Contracts معقدة في التنفيذ والإدارة، وغالبًا ما يتم تكوينها بطرق تجعل تغييرها صعبًا أو مستحيلًا. على الرغم من أن هذا يمكن اعتباره ميزة أمنية، إلا أنه لا يمكن للأطراف إجراء أي تغييرات على اتفاقية العقد الذكي أو دمج تفاصيل جديدة دون تطوير عقد جديد.

الهجمات. تواجه العقود الذكية الكثير من الهجمات الإلكترونية.

أشهر الأمثلة على العقود الذكية

تُستخدم العقود الذكية Smart Contracts في العديد من الصناعات، وأشهرها التمويل اللامركزي ( DeFi ) والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs). تتضمن أمثلة العقود الذكية الشائعة في هذه المجالات ما يلي:

التمويل اللامركزي

تعد DeFi واحدة من أهم حالات الاستخدام للعقود الذكية، تستخدم تطبيقات DeFi العقود الذكية لتقديم الخدمات المالية دون الحاجة إلى وسطاء مثل البنوك، وتسهل هذه التطبيقات الإقراض والاقتراض والتجارة وزراعة العائدات.

واحدة من أكثر البورصات اللامركزية شيوعًا التي تستخدم العقود الذكية هي Uniswap باستخدام blockchain Ethereum، يتيح Uniswap للمستخدمين تداول العملات المشفرة بدون البنوك أو السلطات المركزية الأخرى.

NFTs

تعد NFTs واحدة من حالات الاستخدام الأكثر شيوعًا للعقود الذكية، إنها تسمح للمستخدمين بتمثيل الملكية غير القابلة للتغيير للأصول الرقمية الفريدة وتمكين إنشائها وملكيتها ونقلها بشكل آمن. كانت CryptoKitties واحدة من أولى الألعاب التي استخدمت NFTs، تم إنشاؤها في عام 2017 على شبكة إيثريوم، وهي تتيح للمستخدمين شراء وتداول القطط الرقمية، تم بيع أغلى قطة رقمية، Dragon، في عام 2018 مقابل ما يقرب من 170 ألف دولار.

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC