ما هي الفجوات السعرية وكيفية الاستفادة منها

الكاتب: دينا محمود

في بعض الحالات تفتح الأسهم بنفس السعر الذي أغلقت عليه خلال جلسة تداول اليوم السابق، وفي حالات أخرى يمكن أن يختلف سعر افتتاح السهم عن سعر إغلاق اليوم السابق وهذا ما يسمى الفجوات السعرية وهذا ماسوف يقوم موقع طريق المال بتوضيحه وشرحه في هذا المقال بالإضافة إلى التعرف على أنواع الفجوات السعرية وكيفية الاستفادة منها.

ما هي الفجوات السعرية وكيفية الاستفادة منها

ما هي الفجوات السعرية في الأسهم؟

تحدث فجوة السعر عندما يفتح السهم بسعر مختلف تمامًا عن سعر إغلاقه في اليوم السابق على الرغم من عدم تداوله كثيرًا بين الجلسات. يمكن أن تحدث فجوة السعر في اتجاه تصاعدي، مع افتتاح السهم المعني بسعر أعلى بكثير من إغلاقه السابق (وهذا ما يسمى الفجوة الصعودية)، أو في اتجاه تنازلي، مع افتتاح السهم المعني أقل بكثير من سعره. الإغلاق السابق (وهذا ما يسمى بالفجوة الهبوطية).

في كثير من الحالات، تكون فجوات الأسعار مصحوبة بحجم تداول أعلى من المعتاد خلال الجلسات التي تسبق هذه الفجوة وتليها مباشرة.

ما هو سبب الفجوة السعرية في الأسهم؟

عادةً ما تنتج فجوات الأسعار عن تحول في معنويات السوق تجاه السهم نتيجة للأخبار ذات الصلة التي يتم إصدارها بين جلسات السوق. في كثير من الحالات، يكون إصدار تقرير الأرباح الربع سنوي بعد ساعات العمل أو قبل السوق هو الجاني.

افضل شركات التداول المرخصة

من المتعارف عليه الأن أن هناك الكثير من الشركات التي تقدم خدمة الوساطة المالية بعضها يقدم الكثير من المميزات والتراخيص التي تضمن حق المتداول، والبعض الآخر ليس جدير بالثقة لذلك قرر موقع طريق المال أن يساعدك في اختيار افضل شركات التداول المرخصة في العالم والتي تتيح التداول من خلال أهم منصات التداول وذلك من خلال الجدول التالي insert table

ماذا يعني عندما يتم إغلاق الفجوة أو سدها؟

في كثير من الحالات، يرتد سعر السهم إلى و/أو من خلال فجوة سعرية بعد وقت قصير من حدوث تلك الفجوة. في بعض الحالات، يحدث هذا أثناء جلسة التداول مباشرة بعد الفجوة، بينما في حالات أخرى، يمكن أن تستغرق عملية ملء الفجوة أيامًا أو أسابيع.

وفي بعض الحالات، لا يتم ملء الفجوات، عندما لا يتم ملء الفجوة الصعودية، غالبًا ما يصبح الجزء العلوي من الفجوة مستوى دعم مهمًا للسهم المعني. وبالمثل، عندما لا يتم ملء الفجوة السفلية، غالبًا ما يصبح قاع الفجوة مستوى مقاومة مهمًا.

ما هي أنواع الفجوات السعرية ؟

تندرج فجوات الأسعار عادةً ضمن واحدة من أربع فئات اعتمادًا على خصائصها وما يحدث بعد حدوثها وهي كتالي:

الفجوات المشتركة

الفجوات المشتركة تميل إلى الحدوث ضمن نطاقات التداول المحددة ولا تكون كبيرة في العادة. وفيما يتعلق بالفجوات، فإن الفجوات المشتركة هي النوع الأقل فائدة من حيث فرص التداول، وهي تميل إلى الإشارة إلى عدم الاهتمام بالسهم.

الفجوات الانفصالية

عندما “تقفز” فجوة السعر فوق مستوى دعم أو مقاومة ثابت، يطلق عليها فجوة انفصالية. وهذا مشابه للاختراق العادي مع الاختلاف في أن الاختراق يحدث خلال ساعات ممتدة على شكل فجوة.

الفجوات الهاربة

تحدث الفجوات الهاربة أثناء الاتجاه الصعودي أو الاتجاه الهبوطي وتمثل تصرفات المتداولين الذين تأخروا في التصرف وفقًا لهذا الاتجاه. وبعبارة أخرى، فإنها تحدث خلال الاتجاه بين جلستي التداول الرئيسيتين التي يحدث فيها هذا الاتجاه.

فجوات الإرهاق

فجوات الإرهاق هي أحد أنواع الفجوات السعرية التي تحدث في نهاية الاتجاه الصعودي أو الاتجاه الهبوطي على المدى الطويل. ويمكن التعرف عليها بسهولة بعد فوات الأوان، لأنها تسبق الانعكاس لهذا السبب، عادةً ما يتم ملء فجوات الإرهاق بسرعة كبيرة بعد حدوثها بسبب الانعكاس.

اقرأ أيضا: افضل شركات التداول المرخصة في السعودية

كيف يستفيد المتداولون من فجوات الأسعار؟

يحاول العديد من المتداولين الاستفادة من الفجوات السعرية من خلال محاولة تحديد نوع الفجوة التي تحدث قبل حدوث الإجراء اللاحق. على سبيل المثال، بما أن الفجوات المشتركة والفجوات المنهكة عادة ما يتم ملؤها، فإن المتداولين الذين يعتقدون أنهم حددوا واحدة قد يراهنون على السهم المعني يتجه في الاتجاه المعاكس على المدى القصير.

إذا اعتقد المتداول أنه حدد فجوة انفصالية أو هاربة، من ناحية أخرى، فقد يقوم بتحركات في اتجاه الفجوة في محاولة للاستفادة من اتجاهها.

كيفية التداول باستخدام الفجوات السعرية

يعد التداول باستخدام هذه الفجوات أمر صعب إلي حداً ما والسبب وراء قول ذلك هو أنه لا يمكن تأكيد نوع الفجوة إلا بعد أن يقوم السعر بحركته الكاملة.

بحلول هذا الوقت، غالبًا ما يكون الوقت قد فات للدخول إلى السوق، ولهذا السبب يكون من الأفضل تجنب التداولات باستخدام هذه الفجوات. ومع ذلك هناك طرق أخرى للتداول باستخدام الفجوات الموجودة في السوق وهي كتالي:

ملء الفجوة

الطريقة الأولى لكيفية تداول الفجوات بنجاح هي استخدام ملء الفجوات. بشكل عام عندما يتم فتح فجوة كبيرة، فإنه يميل إلى ملء الفجوة خلال النهار. يمكن أن يكون هذا بسبب وجود عدد كبير من المشاركين في السوق الذين يتخذون مراكز شراء أو وجود عدد كبير من المشاركين الذين يقومون بتسوية مراكزهم.

عندما يحدث فجوة كبيرة في الافتتاح، فإنه يميل إلى الانخفاض إلى مستويات سعر إغلاق اليوم السابق. هذه فرصة جيدة للأفراد للدخول في مركز قصير في الأمان.

عندما يحدث فجوة كبيرة أسفل الافتتاح، فإنه يميل إلى الارتفاع إلى مستويات سعر إغلاق اليوم السابق. هذه فرصة جيدة للأفراد للدخول في مركز طويل في الأمان.

على الرغم من أن حركة السعر هذه يمكن أن تحدث في معظم الأوقات، إلا أنه لا يوجد يقين بشأن عملها في كل مرة. وبالتالي، من المهم الحفاظ على وقف الخسارة عند مستويات قليلة أقل من سعر إغلاق الورقة المالية إذا كانت هناك فجوة والعكس صحيح.

استخدام الفجوات للدعم والمقاومة

عندما ترتفع فجوات الأسهم، يمكنك استخدام نطاق الفجوة كمستوى دعم وإدخال مركز طويل في الأمان. وقف الخسارة هنا يجب أن يكون تحت مستويات إغلاق اليوم السابق.

عندما تنخفض فجوات الأسهم، يمكنك استخدام نطاق الفجوة كمستوى مقاومة وإدخال مركز قصير في الأمان. وقف الخسارة هنا يجب أن يكون فوق مستويات إغلاق اليوم السابق.

كلما اقترب السعر من مستويات إغلاق اليوم السابق، كان من الأفضل الدخول في مركز طويل أو قصير، حيث يميل السعر إلى الانعكاس من هذه المستويات.

استراتيجيات تداول الفجوة

عندما تتداول على فجوة، فإنك لا تحاول اتخاذ مركز مقدمًا حيث تحدث الفجوات بسرعة كبيرة جدًا ودون سابق إنذار بدلاً من ذلك، ستتوقع ما سيحدث بعد ذلك، وسوف يطرح لك موقع طريق المال عدة طرق يستخدمها المتداولين من أجل الاستفادة من الفجوات السعرية :

استراتيجية التداول الفجوة والانطلاق

تعد استراتيجية الفجوة والانطلاق هي الأساس لكل تجارة فجوة تقريبًا لأنك تفعل فقط ما يوحي به الاسم: ابحث عن فجوة وأدخل مركزًا. سيعتمد الوضع الذي ستتخذه على نوع الفجوة التي حدثت.

على سبيل المثال، بما أن الفجوات المشتركة والمستنهكة من المرجح أن تعود إلى سعرها الأصلي بسرعة أي التلاشي فإن المتداولين عادة ما يتطلعون إلى اتخاذ موقف قصير الأجل للغاية بحيث يتجه السوق في الاتجاه المعاكس للفجوة. .

لذلك، إذا كان السهم قد تشكل فجوة، فإنهم يتوقعون تصحيحه مرة أخرى إلى السعر الأقل، وفتح مركز بيع قصير للاستفادة من التصحيح، في حين أنه إذا كان السهم قد انخفض، فإنه سيتخذ موقفًا طويلًا للاستفادة من الارتداد إلى الأعلى.

ومع ذلك، إذا اعتقد المتداول أنه حدد فجوة منشقة أو هاربة، فإنه يتطلع إلى فتح مركز في نفس اتجاه الفجوة لأعلى أو لأسفل، جاهزًا للاستفادة من هذا الاتجاه.

استراتيجيات تحليل فجوة الأرباح

عادة، ستشهد الأسهم الفجوات السعرية في موسم الأرباح عندما يكون هناك الكثير من ردود الفعل السريعة وغير العقلانية على الأخبار. لذلك سيبحث المتداولون اليوميون عن فرص محتملة للاستفادة من التفسيرات الخاطئة لنتائج الأرباح.

على سبيل المثال، لنفترض أن الشركة تعلن عن أرباح أفضل من المتوقع للسهم الواحد. عندما يفتح السوق فإنه يتسع مع إغراق المشترين بالسوق. ولكن مع تقدم اليوم، وبدء المستثمرين في استيعاب بقية التقرير، يتم تحديد نقاط الضعف، يؤدي هذا إلى البيع، وفي النهاية يعود السعر إلى الإغلاق السابق وهذا يعني ملء الفجوة.

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون إلى الدخول في مراكز طويلة الأجل بعد الأرباح، قد يكون من المفيد الانتظار لتأكيد اتجاه السعر قبل اتخاذ موقف، أو قد تنشغل بملء الفجوات.

استراتيجيات التداول الحجمي

يعد الحجم جزءًا أساسيًا من بعض الفجوات السعرية ، لذا فهو مؤشر مهم لأي شخص يتطلع إلى إنشاء استراتيجية تداول للفجوات .

عادةً ما تظهر الفجوات الانفصالية حجمًا كبيرًا قبل وبعد الفجوة نفسها، حيث يندفع المزيد من المتداولين إلى اتخاذ مراكزهم في الاتجاه. لذلك إذا كانت هناك فجوة في السهم وكان الحجم مرتفعًا أيضًا، فقد يكون ذلك علامة على أن السهم لديه المزيد من الاتجاه الصعودي.

من المرجح أن تشهد الفجوات المنهكة حجمًا منخفضًا، حيث يدخل السوق إلى منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع وينعكس.

اقرأ ايضاً: افضل شركات التداول العربية

كيف يتم حساب الفجوة؟

يتم تحديد الفجوة الأعلى عن طريق طرح سعر إغلاق اليوم السابق من سعر الافتتاح.

يسر موقع طريق المال أن يقدم لكم خدمة الاستشارات المجانية حيث يقوم فريقنا بالرد على جميع الأسئلة الخاصة بمجال التداول والفوركس افضل شركات التداول في العالم، ما عليك سوى الضغط على ايقونة الواتس اب في الأسفل whatsapp icon

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC