تعرف على انواع الاستثمار وايجابياته

الكاتب: دينا محمود

هناك العديد من انواع الاستثمار المختلفة وربما الآلاف من الخيارات ضمن كل فئة، وكل نوع من الاستثمار له إيجابياته وسلبياته، وغالبًا ما يكون من المنطقي الاستثمار في عدة أنواع مختلفة من الأصول، اعتمادًا على المدة التي يتعين عليك الاستثمار فيها، ورغبتك في المخاطرة و ما هو هدفك النهائي. ويوضح لكم موقع طريق المال في هذا المقال أشهر انواع الاستثمارات.

تعرف على انواع الاستثمار وايجابياته

ما هي انواع الاستثمار

يمكن للمستثمرين الاستثمار في :

الأسهم

تبيع الشركة الأسهم لجمع الأموال لعملياتها، تمنحك ملكية الأسهم حصة جزئية في الشركة وتمكنك من المشاركة في مكاسبها وخسائرها، يمكن للأسهم أيضًا دفع أرباح الأسهم، وهي دفعات دورية للأرباح التي تحققها الشركة.

هدفك عند شراء الأسهم هو بيعها لتحقيق الربح بمجرد ارتفاع سعرها، هناك خطر انخفاض سعر السهم، مما يؤدي إلى الخسارة.

إذا كنت ترغب في البدء في الاستثمار في الأسهم أو في انواع الاستثمار الأخرى فيمكنك البدء من خلال اختيار احد شركات التداول الافضل في العالم وسوف يساعدك موقع طريق المال من خلال الجدول التالي الذي يضم أفضل شركات التداول المرخصة في العالم والتي تقدم العديد من المميزات insert table

السندات

السند هو شكل من أشكال الديون التي يمكن شراؤها وبيعها مثل الأسهم، مثلما يفرض البنك فائدة على القروض المقدمة للعملاء، يتلقى حامل السندات فائدة من الدين الذي اشتراه.

غالبًا ما تعتبر السندات استثمارًا آمنًا، حيث يحصل حاملو الديون على أولوية السداد على المساهمين، لكن هذا الانخفاض في المخاطر يأتي على حساب العائدات.

عادةً ما توفر السندات الحكومية وسندات الشركات رسوم فائدة ذات سعر ثابت يمكن أن تستمر لعدة أشهر إلى عقود قبل تاريخ الاستحقاق. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن سعر السند، مثل الأسهم، يمكن أن يتقلب وينخفض ​​عادةً إذا كانت الأعمال الأساسية معرضة لخطر أكبر للتخلف عن سداد قروضها، وغني عن القول أن ذلك يمكن أن يكون له تأثير كبير على المحفظة الاستثمارية.

العقارات

يمكن القول إن العقارات كانت أحد انواع الاستثمار المفضل للكثير من المستثمرين في العقود القليلة الماضية، مثل معظم الأصول، فهي تأتي بأشكال مختلفة مثل الأراضي والعقارات السكنية والعقارات التجارية.

عادة، يقوم المستثمرون العقاريون بتأجير المساحة المتاحة لفترة من الوقت، ويحصلون في المقابل على رسوم شهرية أو ربع سنوية. لكن قيمة العقارات يمكن أن تختلف أيضًا خلال هذا الوقت، في أي من الاتجاهين، في حالة ارتفاع السعر، يمكنك الاستمتاع ببعض العوائد الكبيرة إذا قررت البيع أو ببساطة زيادة مبلغ الإيجار، ومع ذلك فإن العكس صحيح أيضا.

أحد الاختلافات الحاسمة مع العقارات هو أنك غالبًا ما تحتاج إلى اقتراض المال لشراء هذا النوع من الأصول، وعادةً ما يكون ذلك في شكل رهن عقاري، وهذا يعني أن أي دخل إيجار يحتاج إلى تغطية رسوم الفائدة لهذا القرض قبل تحقيق أي أرباح من الاستثمار.،ويمكن أيضًا أن يتعرض هامش الربح هذا للخطر في حالة انخفاض قيمة العقار بمرور الوقت.

السلع

السلعة هي سلعة أساسية يتم استهلاكها، إما لأنها تؤكل أو تشرب أو عندما يتم استخدامها لصنع شيء ما، فكر في القهوة وعصير البرتقال والقمح والأرز بالنسبة للأولى، والنحاس والزيت والذهب والفضة للأخيرة.

يتم تحديد أسعار السلع بشكل رئيسي من خلال التقلبات في العرض المتاح وكذلك الطلب، وبالتالي فإن هذا النوع من الاستثمار يمكن أن يكون دوريًا ومتقلبًا للغاية، حتى النقص المؤقت أو المشاكل في الخدمات اللوجستية يمكن أن تؤدي إلى تقلبات كبيرة في الأسعار.

غالبا ما تتحرك أسعار السلع الأساسية في دورات طويلة، فتظل منخفضة لعدة سنوات ثم ترتفع لمدة مماثلة من الزمن، وفيما يتعلق بالعائدات المحتملة، فمن المحتمل أن تقدم السلع أكثر من السندات ولكن أقل من الأسهم والأسهم، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن هناك حاجة إلى نوع خاص من حسابات الوساطة لتداول هذه الفئة من الأصول، والتي عادة ما تكون مخصصة للمحترفين فقط.

اقرأ ايضاً: افضل شركات التداول في أمريكا 

العملات

تقوم العديد من المؤسسات المالية والشركات بشراء وبيع العملات المختلفة، مثل الجنيه والدولار الأمريكي واليورو والين.

بعض هذا مجرد تكهنات، مراهنة على أن الأسعار قد تتحرك لأن اقتصاد ما سيصبح أقوى من الآخر، ولكن في حالة الشركات العاملة على المستوى الدولي، فإن شراء وبيع العملة هو ممارسة معتادة.

يمكن شراء عقود عملات مختلفة تضمن سعر صرف معين في وقت ما في المستقبل، تستخدم الشركات في المقام الأول الاستثمار في العملات كأداة للحد من المخاطر، ولكن نظرا للطبيعة المتقلبة لأسعار الصرف، فإن هذه الأنواع من الاستثمارات تتطلب معرفة وخبرة الخبراء لتنفيذها بشكل مربح.

العملات المشفرة

أحدث أنواع الاستثمار في قائمتنا هي العملات المشفرة مثل Bitcoin و Ethereum، وهي عملات رقمية، لا تصدرها أي حكومة، وغالبًا ما يتم تطويرها باستخدام تقنية blockchain، تم إطلاق شبكة البيتكوين في أوائل عام 2009، ولكن يوجد الآن عشرات الآلاف من العملات المشفرة بأسماء غريبة ورائعة وآفاق طويلة المدى مختلفة تمامًا.

وبما أن هذا نوع جديد من انواع الاستثمار فإننا ببساطة لا نعرف ما هي العوائد المحتملة على المدى الطويل في نهاية المطاف، لقد كانت عوائد الأسعار مذهلة حتى الآن، وقد شهدنا مؤخرًا مشاركة الكثير من المستثمرين الكبار في هذا المجال لأول مرة، لكن تقلب الأسعار أكثر تطرفًا من أي أصل آخر في هذه القائمة.

يعتقد الكثير من الأشخاص أن العملات المشفرة وتقنية blockchain يمكن أن تحدث ثورة في كل ركن من أركان العالم المالي، يعتقد الكثير من الأشخاص أن الأمر مجرد دخان ومرايا ومصيره الانهيار في النهاية، يمكن أن يكون أي منهما أو في مكان ما بينهما.

صناديق الاستثمار وصناديق الاستثمار المتداولة

أحد انواع الاستثمار الشائعة عند شراء أسهم صناديق مثل صناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار المشتركة يمكنك الاستثمار في مئات أو آلاف الأصول في نفس الوقت. وقد أدى هذا التنويع السهل إلى انخفاض مخاطر صناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار المشتركة.

يختلف نوعا الصناديق وصناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة في عملها، يقوم صندوق الاستثمار المشترك بشراء وبيع مجموعة واسعة من الأصول وعادة ما تتم إدارته بشكل نشط، مما يعني أن محترف الاستثمار يختار الاستثمارات.

عادة ما يكون هدف صندوق الاستثمار المشترك هو التفوق على مؤشره القياسي، إن الإدارة النشطة والعملية لصندوق الاستثمار المشترك تجعل الاستثمار في الصندوق الأول أكثر تكلفة بكثير من صندوق الاستثمار المتداول.

فوائد الاستثمار؟

لكل نوع من انواع الاستثمار فوائد محددة وفيما يلى يطرح موقع طريق المال الفوائد العامة للاستثمار:

  • الحفاظ على الأموال 

الاستثمار يدور في المقام الأول حول الحفاظ على رأس المال، في بعض الحالات، كما تعد حسابات التوفير والودائع الثابتة والسندات الحكومية من الطرق الموثوقة لحماية أموالك، ومن الممكن الحفاظ على رأس المال حتى لو كان العائد على الاستثمار منخفضا.

  • تنمية الأموال 

تهدف جميع انواع الاستثمار إلى تنمية الأموال بمرور الوقت، حيث يؤمن الناس مستقبلهم المالي من خلال الاستثمار في زيادة رأس المال على المدى الطويل، تعد العقارات والسلع وصناديق الاستثمار المشتركة والأسهم من أفضل الاستثمارات للنمو.

  • الحصول على مصدر دخل ثابت

يمكن للاستثمارات أيضًا أن توفر مصدرًا ثابتًا للدخل الثانوي، يعد الاستثمار في الودائع الثابتة التي تدفع فائدة منتظمة أو أسهم الشركات التي تدفع أرباحًا باستمرار مثالاً على هذا الاستثمار.

  • تحقيق الأهداف المالية

يمكن أن تساعد انواع الاستثمار المدارة بشكل جيد على تحقيق الأهداف المالية قصيرة المدى وطويلة المدى دون بذل الكثير من الجهد.

يسعد موقع طريق المال أن يقدم لكم خدمة الاستشارات المجانية التي يشرف عليها فريق متخصص في مجال التداول وجميع انواع الاستثمار وذلك من خلال خدمة الواتس اب  whatsapp icon

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC