شراء الأسهم في تونس

الكاتب: دينا محمود

يعد الاستثمار في سوق رأس المال في تونس دائمًا أمرًا صعبًا ويتطلب تخطيطًا أفضل لتحقيق عائد إيجابي، وبدون فهم قوي للسوق، قد يكون من الصعب تحقيق الربح لذلك قام موقع طريق المال بجمع مجموعة من المعلومات لفهم كيفية شراء الأسهم في تونس بالخطوات الصحيحة مع وضع مجموعة من النصائح التي تساعد في الاستثمار.

شراء الأسهم في تونس

كيفية شراء الأسهم في تونس

يمكن البدء في شراء الأسهم في تونس من خلال الطرق التالية:

قم بإعداد أهدافك والإستراتيجية التي ستتبعها لتحديد ما إذا كنت مستثمرًا طويل الأجل أو متداولًا يوميًا: في هذه الخطوة يجب تحديد الهدف الاستثماري والإستراتيجية المناسبة لك والمبلغ الذي تريد التداول به، والتعرف على المخاطر المحتملة.

اختر الوسيط الذي يناسب استراتيجيتك بشكل أفضل: يجب اختيار شركة تداول مناسبة لك مع التأكد أنها مرخصة من الهيئات العالمية، أيضاً من المهم التأكد أن شركة التداول تقوم بفتح حسابات تداول في تونس، لأن هناك بعض الوسطاء مقيدون من حيث الإقامة، وبالتالي غير متاحين للمستثمرين المقيمين في تونس، وإذا كنت ترغب في اختيار شركة تداول مرخصة وجيدة وآمنة فيمكنا في موقع طريق المال أن نساعدك في الاختيار من خلال إعداد الجدول التالي الذي يضم افضل شركات التداول المرخصة والتي تدعم الكثير من منصات التداول العالمية insert table.

افتح حساب تداول مع الوسيط (وقوم بتمويله): سيطلب منك معظم الوسطاء عبر الإنترنت تحميل بعض المستندات من خلال تطبيقاتهم، وبالتأكيد بطاقة الهوية أو جواز السفر وإثبات الإقامة. قم بتحميلها، وعليهم الاهتمام بالباقي.

في غضون 1-2 أيام سيكون لديك القدرة على إيداع الأموال و شراء الأسهم في تونس تتراوح خيارات الإيداع من بطاقات الائتمان إلى التحويلات المصرفية والمحافظ الإلكترونية.

وفي حالة الرغبة في شراء الأسهم الأمريكية سيطلب منك الوسيط إكمال نموذج W-8، وهو نموذج من خدمة الإيرادات الداخلية الأمريكية (IRS) والذي يجب على الأفراد والشركات الأجنبية تقديمه للتحقق من بلد إقامتهم للأغراض الضريبية.

تطبيق استراتيجية الاستثمار وشراء الأسهم: بمجرد أن يؤكد الوسيط أن حسابك جاهز للعمل وأنك تقوم بإيداع الأموال النقدية، فقد حان الوقت لتطبيق أفكارك وأفكارك الاستثمارية وأهدافك، ثم اختيار الأسهم وشرائها.

قم بمراجعة أدائك ومعايرة الإستراتيجية حسب الحاجة: هنا يجب متابعة أسعار الأسهم والتعرف على الاخبار التي تؤثر على السوق، للبيع في الوقت المناسب.

هل تداول الفوركس ممنوع في تونس؟

هناك اعتقاد خاطئ بأن تداول العملات الأجنبية في السوق المالية في تونس يعتبر غير آمن. لكن هذا ليس هو الحال، فتداول العملات الأجنبية في تونس نشط للغاية.

التداول في الفوركس مسموح به في تونس، حيث يجب تبادل العملة لتسيير الأعمال. الفوركس هو جزء لا يتجزأ من الاستيراد والتصدير والاستثمار على المستوى الدولي. الشيء المهم هو أنه عند تداول الفوركس، يجب عليك اختيار وسيط آمن وذو سمعة طيبة وخاضع للتنظيم. تداول العملات الأجنبية في تونس ليس محظورا، فهناك العديد من الوسطاء الدوليين عبر الإنترنت الذين يقدمون ظروف تداول مواتية.

نصائح عند التداول وشراء الأسهم

يقدم لك موقع طريق المال عدة نصائح تساعدك عند شراء الأسهم في تونس وهي كتالي:

ابدأ بفهم قوي لسوق الأوراق المالية

قبل الاستثمار، من الضروري تثقيف نفسك حول كيفية عمل سوق الأوراق المالية، بما في ذلك الأدوات المالية المختلفة واستراتيجيات الاستثمار وتقنيات إدارة المخاطر. سيساعدك هذا على اتخاذ قرارات مستنيرة وتجنب الأخطاء المكلفة في المستقبل.

حدد أهدافك الاستثمارية

من المهم في البداية تحديد أهدافك الاستثمارية. من المهم أن تفهم ما تتوقعه عند شراء الأسهم في تونس يمكن أن تكون قصيرة الأجل أو حتى طويلة الأجل، ماذا ستكون استراتيجيتك إذا تجاوز عائدك المتوقع؟

ثانيًا، تم النظر في قدرتك على تحمل المخاطر القدرة على اتخاذ وقف الخسارة في حالة التداول اليومي. سيساعدك هذا على تحديد استراتيجية الاستثمار المناسبة وتخصيص الأصول.

تنويع محفظتك

قم بتوزيع استثماراتك عبر مجموعة متنوعة من الأصول والقطاعات لتقليل تعرضك للمخاطر. سيساعدك هذا على تحقيق التوازن في محفظتك وتقليل تأثير أداء أي استثمار.

استثمر على المدى الطويل

سوق الأوراق المالية متقلب والتقلبات قصيرة المدى طبيعية. استثمر على المدى الطويل لتقليل تأثير تقلبات السوق قصيرة المدى على محفظتك الاستثمارية.

لا وقت السوق

محاولة تحديد موعد السوق هي استراتيجية محفوفة بالمخاطر، بدلاً من ذلك ركز على شراء الأسهم في تونس عالية الجودة بأسعار معقولة والاحتفاظ بها على المدى الطويل.

راقب مصداقية شركة التداول ورسوم المعاملات

من المهم اختيار شركة تداول مرخصة ولها سمعة جيدة ويمكن الاستعانة بالجدول الذي يضم افضل الشركات في أعلى المقال، وبالمثل يجب التعرف على التكاليف المرتبطة بالاستثمار، مثل رسوم الوساطة وأسعار الفائدة ورسوم صيانة الحساب، يمكن لهذه الرسوم أن تأكل عوائدك بمرور الوقت.

مراقبة محفظتك

بعد شراء الأسهم في تونس يجب مراقبة الاستثمار بانتظام وقم بتعديل محفظتك الاستثمارية حسب الحاجة للتأكد من أنك على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك الاستثمارية.

تذكر أن الاستثمار في سوق الأوراق المالية ينطوي على مخاطر والعائدات غير مضمونة. ومن الأفضل دائمًا استشارة مستشار مالي قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC