شراء الأسهم في سوريا

الكاتب: دينا محمود

قد يكون الاستثمار في سوق الأسهم أمرًا صعب خاصة بالنسبة للأفراد الجدد في عالم الاستثمار، ومع ذلك أصبحت عملية الاستثمار خالية من المتاعب في الوقت الحاضر حيث يمكن للأفراد تخصيص أموالهم للأسهم من خلال منصات رقمية مختلفة وسوف نتحدث في مقالتنا في طريق المال عن كيفية شراء الأسهم في سوريا ونصائح للمبتدئين في هذا المجال.

شراء الأسهم في سوريا

كيفية شراء الأسهم في سوريا

يمكن شراء الأسهم في سوريا من خلال شركة وساطة مالية بالخطوات التالية:

  • البحث عن شركة تداول مرخصة وذات سمعة جيدة كما يجب التأكد من أنها مرخصة وتقبل التعامل في سوريا.
  • فتح حساب تداول استثماري في الشركة المختارة وذلك من خلال استكمال البيانات ، ثم عمل ايداع من خلال أحد الطرق المتاحة والجدير بالذكر أن جميع البنوك السورية لا تقبل أي تعاملات في الوقت الحالي.
  • تحديد الأسهم التي ترغب في شرائها وتحديد الإستراتيجية والأهداف وتحديد عدد الأسهم.
  • متابعة أحوال السوق والأسهم لتحديد الوقت المناسب لبيع وشراء الأسهم لجني أكبر أرباح ممكنة.

إذا كنت ترغب في البدء في التداول و شراء الأسهم في سوريا وتبحث عن افضل شركات التداول المرخصة والتي تقدم عدد من المميزات للمتداولين فسوف يساعدك جدول طريق المال التالي على اختيار أفضل شركة تداول تتناسب مع احتياجاتك وأهدافك الاستثمارية insert table

العوامل التي يجب مراعاتها قبل شراء الأسهم في سوريا

بعض العوامل التي يجب مراعاتها قبل الاستثمار في سوق الأوراق المالية هي كما يلي:

  • التأكد من إمكانية الاستثمار في سوريا

هناك الكثير من شركات التداول في العالم ومع ذلك ليس جميعها مصرح لها العمل بداخل سوريا لذلك قبل بدء الاستثمار التأكد من أن شركة التداول تتيح التعامل بداخل سوريا.

  • أهداف الاستثمار

في بداية أي استثمار يجب أولاً تحديد الاهداف المالية، الهدف الاستثماري ليس شئ ثابت ويتغير مع كل مستثمر، ومن ثم يجب اختيار الأسهم بعد أخذ أهدافك المالية بعين الاعتبار حدد الأفق الاستثماري الخاص بك أيضًا قبل الاستثمار.

  • القدرة على تحمل المخاطر

هناك عامل أساسي آخر يجب مراعاته عند الاستثمار في الأسهم وهو مدى رغبتك في المخاطرة، يمكن للمستثمرين ذوي الرغبة المنخفضة في المخاطرة أن يفكروا في الاستثمار في الأسهم الدفاعية التي توفر عوائد مستقرة وأقل تأثراً بتقلبات السوق .

  • التنويع

من خلال بناء محفظة متنوعة يمكن تخفيف المخاطر، بمعنى آخر كلما زاد توزيع استثمارك عبر القطاعات المختلفة، قلت المخاطر المالية المرتبطة باستثماراتك.

نصائح عند شراء الأسهم في سوريا

تعد أسواق الأسهم من أكثر الوجهات الاستثمارية جاذبية للمستثمرين الشباب، يمكنك تنمية ثروتك من خلال الاستثمار بشكل عملي، لكن اتخاذ قرارات متسرعة قد يؤدي إلى خسارة أموالك بسرعة، لذلك يجب ان يأخذ المستثمر فكرة جيدة قبل البدء والتفكير في شراء الأسهم في سوريا :

فهم أسواق الأسهم

الخطوة الأولى لتصبح مستثمر ناجح هي معرفة أساسيات التجارة، من المهم معرفة عملية تداول الأسهم، ويمكن تعلم جميع التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها حول التداول والمصطلحات الفنية ذات الصلة بسهولة من مواقع الويب عبر الإنترنت.

وبصرف النظر عن هذا، يجب عليك أيضًا أن تتعلم فن اختيار الأسهم المناسبة، ما هي النسب الأساسية والقوائم المالية التي تنشرها الشركات؟ ما هي رسوم السمسرة والآثار الضريبية؟

تحديد الأهداف والمخاطر

أول وأفضل نصيحة لسوق الأسهم هي تحديد أهدافك الاستثمارية، ربما تتطلع إلى تمويل تعليم أطفالك، أو قد تحتاج إلى المال لحضور حفل زفافك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استثمار أموالك لشراء أحد الأصول أو ببساطة تنمية أموالك.

بعد ذلك عليك أن تقرر الوقت الذي تريد أن تحقق فيه هذا الهدف، يمكن أن تكون هذه المدة قصيرة المدى، أو متوسطة المدى، أو طويلة المدى، إذا كنت ترغب في كسب عوائد أعلى في وقت أقل، عليك أن تتحمل مخاطر أعلى لأن المخاطر الأعلى تولد عوائد أعلى.

اختر أسهم الشركات القائمة

الشركات التي لديها أعمال قوية وقيمة علامة تجارية كبيرة هي أقل عرضة للتعرض لخسائر فادحة، على الرغم من أنها قد لا توفر عوائد عالية على المدى القصير، إلا أنها استثمار جيد على المدى الطويل.

بيانات الشركات التي تقدم أرباحًا ومكافآت منتظمة متاحة بسهولة عبر الإنترنت، يمكنك رؤية العوائد التاريخية ومكانة الشركة في السوق، ستجد أن معظم المستثمرين يحتفظون بمراكز طويلة الأجل في مثل هذه الشركات، وهذا يساعدهم على تنمية ثرواتهم باستمرار.

ابدأ بتحليل نفسك

لا يُنصح أبدًا بالاعتماد بشكل كامل على اقتراحات خبراء السوق، حيث سيكون ذلك أحد أفضل النصائح التي يجب عليك اتباعها في سوق الأسهم إذا كنت تريد حقًا النمو.

بدلا من ذلك، من الجيد أن تقوم بتحليل السوق بنفسك ودراسة تحركات السوق بانتظام، سيساعدك هذا على اتخاذ قرارات مستنيرة وتقليل مخاطر الخسائر، بمجرد البدء في التحليل بانتظام يمكنك السيطرة على السوق وتحديد الحركات بشكل صحيح.

تجنب المشتقات

المشتقات مثل العقود الآجلة والخيارات هي أدوات معقدة تتطلب خبرة في سوق الأوراق المالية، يمكنك شراء حصة أكبر بكثير في المشتقات مقارنة بالأسهم.، وذلك لأن الهامش المالي المطلوب منخفض جدًا وعادةً ما يكون لمدة قصيرة محددة.

ومع ذلك، يغفل المستثمرون عن ذلك وينسون أن هذه أدوات معقدة، عادة ما يكون المستثمرون الخبراء هم الذين يلعبون في أسواق المشتقات، لذلك من الأفضل تجنبها حتى تتمكن من التداول.

لا تتخذ القرارات عاطفيا

لا يجب شراء الأسهم في سوريا وفق العواطف يجب استخدام التحليل الفني من أجل اتخاذ قرار استثماري صحيح.

تحديد القطاعات المحتملة

عند شراء الأسهم في سوريا من الأفضل تحديد القطاعات التي لديها إمكانات نمو عالية وهي مركز التركيز.

إنشاء محفظة استثمارية متنوعة وقلل من المخاطر

يجب بناء محفظة متنوعة للاستثمار، عندما تستثمر في أسهم من قطاعات مختلفة، يمكنك تقليل المخاطر، جميع قطاعات الاقتصاد لا تعاني أبدًا في نفس الوقت، إذا لم يكن أداء أحد القطاعات جيدًا، فيمكن للقطاعات الأخرى تغطية خسائرك. وهذه هي فائدة التنويع.

إذا كنت تريد المساعدة في بدء التداول بشكل احترافي ومتمكن فيمكن لفريق عمل موقع طريق المال أن يساعدك في الرد على جميع استفساراتك حيث يضم فريقنا مجموعة من الخبراء في مجال التداول والاستثمار whatsapp icon

 

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC