شموع الهيكن اشي Heikin-Ashi في تداول الفوركس

الكاتب: دينا محمود

شموع الهيكن اشي Heikin-Ashi في تداول الفوركس هي تقنية تداول تستخدم مع مخططات الشموع اليابانية عند شراء وبيع الأوراق المالية للتنبؤ بالأسعار المستقبلية وتحديد اتجاهات السوق. إنه يسهل على المتداولين تحليل الاتجاهات وقراءة مخططات الشموع اليابانية.

شموع الهيكن اشي Heikin-Ashi في تداول الفوركس

تستخدم هذه الطريقة بيانات متوسط ​​السعر، مما يساعد على تصفية ضوضاء السوق. فهو يساعد المتداولين على تحديد ما إذا كان ينبغي عليهم التوقف مؤقتًا أو التمسك بالمتداول، أيضاً ع

تساعدهم هذه التقنية على تحديد ما إذا كان الانعكاس سيحدث، وبناءً على ذلك، يمكن للمتداولين اتخاذ قرارهم، أي الاحتفاظ بالأرباح أو منع تكبد الخسائر في مركز معين.

شرح شموع الهيكن اشي Heikin-Ashi في تداول الفوركس

يشير معنى Heikin Ashi إلى طريقة تداول تعتمد على الشموع والتي تتضمن استخدام مخططات الشموع لتصور وتمثيل بيانات أسعار السوق.

باستخدام أداة التداول اليابانية هذه، يمكن للأفراد اكتشاف إشارات اتجاه السوق والتنبؤ بتحركات الأسعار، طور مونيهيسا هوما هذه التقنية في القرن الثامن عشر، تتميز هذه الطريقة بميزات مشابهة لرسومات الشموع اليابانية التقليدية المستخدمة في تداول الأدوات المالية . ومع ذلك، فإنها تختلف فيما يتعلق بالطريقة المستخدمة لحساب قيم الشمعدانات.

في اليابان تعني كلمة Heiken “التوازن” أو “المتوسط”، بينما تعني كلمة Ashi “القدم” أو “الشريط”. “معني اسم Heiken Ashi هو : “شريط متوسط ولذلك، فإنه يتناسب مع طريقة التداول باستخدام متوسط ​​سعر الورقة المالية .

يمكن أن يحتوي مخطط شموع الهيكن اشي Heikin-Ashi في تداول الفوركس على بيانات بأطر زمنية مختلفة مثلاً شهريًا ولحظيًا وأسبوعيًا وما إلى ذلك، يمكن للمستخدم تحديد السلسلة الزمنية بناءً على نوع المخطط المطلوب.

تمثل الشموع المملوءة أيام الهبوط، بينما تشير الشموع الفارغة إلى أيام الصعود، يجب ملاحظة أن منصات الرسم البياني المختلفة قد تستخدم الألوان للشموع، مثلاً يمكن أن تكون الأيام السفلية سوداء أو حمراء، ويمكن أن تكون الأيام العلوية خضراء أو بيضاء.

شموع الهيكن اشي Heikin Ashi في تداول الفوركس - شموع الهيكن اشي Heikin-Ashi في تداول الفوركس

في هذا الرسم البياني، تظل الشموع خضراء أو بيضاء خلال الاتجاه الصعودي وحمراء أو سوداء خلال الاتجاه الهبوطي، تقدم الأشرطة المتعاقبة بنفس اللون صورة أوضح لتحركات أسعار الورقة المالية، على عكس Heikin Ashi، فإن الشمعدانات التقليدية لها ألوان متناوبة حتى لو كان سعر الأداة المالية يتحرك بشكل مهيمن في اتجاه معين.

كيف يتم حساب هيكن آشي؟

يتم حساب مؤشر Heiken-Ashi بناءً على أربع معلمات:

  • سعر الافتتاح هو مجموع أسعار الافتتاح والختام لشمعة HA السابقة مقسومًا على اثنين.
  • سعر إغلاق HA هو نتيجة مجموع سعر الافتتاح وسعر إغلاق HA للشمعة الحالية،.
  • والقيم القصوى والدنيا مقسومة على أربعة الارتفاعات والانخفاضات هي أعلى وأدنى القيم بين أسعار إغلاق وأسعار القضبان المفتوحة لـ Heiken Ashi والحد الأقصى للشمعدان الياباني الحالي.

معادلة الهيكن اشي

بالنسبة لهذه الصيغة، يستخدم المرء بيانات الإغلاق المفتوح للفترة السابقة وبيانات OHLC للمدة الحالية أو بيانات الإغلاق المفتوح الأعلى المنخفض. أولا، دعونا نتحقق من الصيغ.

فتح هيكين آشي = إغلاق HA (-1) + فتح HA (-1) / 2

إغلاق هكين آشي = (Open0 + Low0 + High0 + Close0 / 4

قاع  هكين آشي = الحد الأدنى (Low0، Open0، Close0)

ارتفاع  هيكن آشي = الحد الأقصى (High0، Open0، Close0

كتالي:

-1 و0 تشير إلى أرقام الفترة السابقة والحالية.

HA هو هيكين اشي

كيفية التداول من خلال شموع الهيكن اشي Heikin-Ashi في تداول الفوركس

يمكن أن تنطبق الرسوم البيانية لشموع الهيكن اشي على جميع الأسواق، وتقدم غالبية منصات التداول هذا الرسم البياني. يمكن للمتداولين اختياره لاتخاذ قرارات الشراء والبيع الخاصة بهم. دعونا نلقي نظرة على بعض الإشارات الأولية التي تساعد الأفراد على اكتشاف فرص الشراء واتجاهاته.

تشير الشمعدانات الخضراء أو المجوفة التي لا تحتوي على ظل سفلي إلى اتجاه صعودي قوي، إذا تمكن الأفراد من اكتشاف هذا النمط، فيجب عليهم السماح لأرباحهم بالاستمرار ومقاومة الرغبة في بيع مراكزهم المربحة في وقت مبكر جدًا.

تشير الشموع الحمراء أو المملوءة إلى اتجاه هبوطي. عندما يكتشف المتداولون هذا النمط، فقد يفكرون في الإضافة إلى مراكزهم القصيرة أثناء الخروج من المراكز الطويلة.

تشير الشموع ذات الجسم الصغير الذي يحده الظلال السفلية والعلوية إلى تغير الاتجاه. قد يفكر المتداولون الذين لديهم شهية عالية للمخاطرة في شراء أو بيع الأوراق المالية هنا. ينتظر المتداولون الآخرون التأكيد قبل اختيار الشراء أو البيع.

تشير الشمعدانات الخضراء أو المجوفة إلى اتجاه صعودي. إذا اكتشف المتداولون ذلك، فقد يفكرون في الخروج من مراكز البيع مع الإضافة إلى مراكزهم الطويلة.

الشموع الحمراء بدون ظلال أعلى تشير إلى اتجاه هبوطي قوي. قد يفكر المتداولون في البقاء على المكشوف حتى يتغير الاتجاه.

نادراً ما تقطع الإشارات الكاذبة الاتجاهات. ونتيجة لذلك، يمكن للمتداولين اكتشاف الاتجاهات بسهولة.

ايجابيات استخدام شموع الهيكن اشي Heikin-Ashi في تداول الفوركس

يجد المتداولين أنه من الأسهل فك رموز أنماط Heikin Ashi مقارنة بالشموع التقليدية. وبالتالي، فإن تحديد الاتجاهات وتقدير تحركات الأسعار أسهل:

  • هذه التقنية موثوقة وتقدم نتائج دقيقة.
  • تقوم هذه الطريقة بتصفية ضوضاء السوق وتقليل التصحيحات الصغيرة، مما يجعل الإشارات أكثر شفافية.
  • يمكن استخدام هذه التقنية لأي مدة، على سبيل المثال، شهريًا، يوميًا، أو كل ساعة.
  • يمكن الوصول إلى الرسم البياني بسهولة حيث توفره معظم منصات التداول.

سلبيات شموع الهيكن اشي

  • إن استخدام بيانات الأسعار التاريخية يعني أن هذه التقنية تنطوي على فارق زمني.
  • وبما أن هذه التقنية تستخدم بيانات متوسط ​​السعر، فإنها لا تظهر أسعار الإغلاق والفتح الدقيقة. ونتيجة لذلك، قد لا يعمل هذا مع المتداولين الذين لديهم العديد من الأوراق المالية النشطة، على سبيل المثال، المتداولين اليوميين .
  • يستخدم العديد من المتداولين فجوات الأسعار لتحفيز عمليات الإدخال، أو وضع أمر إيقاف الخسارة ، أو تحليل زخم السعر. ومع ذلك، فإن هذه التقنية تفتقر إلى استخدام فجوات الأسعار

كيف تستخدم شموع الهيكن اشي؟

Heikin-Ashi هي نوع من تقنيات الرسم البياني المستخدمة لتحديد الاتجاهات في الأسواق المالية وهي تشبه الشموع القياسية، ولكن حساب الفتح والأعلى والمنخفض والإغلاق مختلف.

لاستخدام شموع Heikin-Ashi، قم أولاً بإعداد الرسم البياني بالإطار الزمني والأداة المطلوبة. ثم ابحث عن الأنماط في الشموع لتحديد الاتجاهات. يمكن استخدام استراتيجية التداول Heikin-Ashi لتحديد الاتجاهات في أي نوع من الأسواق المالية، بما في ذلك الأسهم والفوركس والسلع والمزيد. ويمكن استخدامه أيضًا لتحديد نقاط الدخول والخروج في التجارة.

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC