كيفية استخدام أدوات فيبوناتشي في التداول

الكاتب: دينا محمود

أدوات فيبوناتشي هي أحد استراتيجيات التحليل الفني الشائعة والتي تعتمد على تسلسل فيبوناتشي الذي يستخدمه المتداولين والمستثمرين للتنبؤ بالمستويات المحتملة للدعم والمقاومة في الأسواق المالية.

كيفية استخدام أدوات فيبوناتشي في التداول

في هذه المقالة، سوف نلقي نظرة فاحصة على أدوات فيبوناتشي وكيف تعمل، وكيف يمكن استخدامها لاتخاذ قرارات التداول المستنيرة، وسيناقش معاكم أيضًا موقع طريق المال فوائد وعيوب هذا النهج.

ما هو الفيبوناتشي؟

تعتبر  فيبوناتشي إحدى أدوات التحليل الفني التي يستخدمها المتداولون والمستثمرون لتحديد المستويات المحتملة للدعم والمقاومة أثناء التصحيحات في الأسواق المالية.

يتم حساب مستويات تصحيح فيبوناتشي بناءً على تسلسل فيبوناتشي، وهو تسلسل رياضي للأرقام حيث كل رقم هو مجموع الرقمين السابقين. يبدأ تسلسل فيبوناتشي بالرقم 0 و1، ويتم الحصول على الرقم التالي عن طريق إضافة الرقمين السابقين. إذن يصبح التسلسل كالتالي: 0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89، وهكذا.

نبذة عن سلسلة فيبوناتشي والنسبة الذهبية

سلسلة فيبوناتشي هي عبارة عن سلسلة من الأرقام: 0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، وهكذا حيث الرقم التالي في التسلسل هو مجموع الرقمين السابقين. تم اكتشاف هذا التسلسل الرقمي من قبل ليوناردو فيبوناتشي، عالم الرياضيات الإيطالي.

مع تقدم التسلسل، إذا تم قسمة رقم على الرقم السابق، فإنه ينتج نسبة. وتبدأ النسبة من 1.5، ومع تقدم العدد، وتصل العلاقة إلى النسبة الذهبية (1.618) وبعد ذلك تظل هذه النسبة ثابتة من خلال قيم المتسلسلة.

عندما يتجه سعر الأداة المالية صعودًا أو هبوطًا، فإن الموجة الدافعة الصعودية أو الهبوطية لها علاقة رياضية بالموجة التي سبقتها، وتعتمد هذه العلاقة الرياضية على النسبة الذهبية 1.618 والتي يتم حسابها من خلال سلسلة من أرقام فيبوناتشي.

المستوى، من المرجح أن يجد هذا الزوج مقاومة حيث يقرر المتداولون الخطوة التالية. وقد يعود أيضًا إلى مستوى 61.8% ثم يواصل التحرك للأسفل.

افضل شركات التداول المرخصة

للبدء في للتحليل الفني واختيار الأداة المناسبة لك وللسوق يجب في البداية التداول من خلال شركة تداول جيدة ومرخصة من قبل الجهات المالية العالمية وذلك لضمان الحصول على تجربة تداول جيدة خالية من النصب، لذلك اعد لكم موقع طريق المال الجدول التالي الذي يضم افضل شركات التداول المرخصة في العالم والتي تتيح التعامل من منصات التداول الرائد في العالم insert table

ما هي نسبة تصحيح فيبوناتشي الذهبية؟

يُعرف أحد الأجزاء المهمة في أدوات فيبوناتشي بالنسبة الذهبية. هذه النسبة هي 1.618 لأن أي رقم في التسلسل مقسومًا على الرقم السابق يعطي 1.618%.

على سبيل المثال، 38.2/23.6 يساوي 1.68 وينطبق الشيء نفسه على 78.6/6. من ناحية أخرى، يتم حساب النسبة 38.25 عن طريق قسمة رقم واحد في السلسلة على الرقم الموجود في مكانين على اليمين.

اقرأ أيضاً: افضل شركات التداول المرخصة في السعودية

ما هي أدوات فيبوناتشي

ارتداد فيبوناتشي ” Fibonacci Retracements”

يتم إنشاء ارتداد فيبوناتشي عن طريق أخذ نقطتين متطرفتين (عادةً ما تكون مرتفعة ومنخفضة) على مخطط الأسهم وتقسيم المسافة العمودية على نسب فيبوناتشي الرئيسية وهي 23.6%، و38.2%، و50%، و61.8%، و100%. وبمجرد تحديد هذه المستويات، يتم رسم الخطوط الأفقية واستخدامها لتحديد مستويات الدعم والمقاومة.

وتُستخدم مستويات التصحيح لتنبيه المتداولين بشأن انعكاس الاتجاه المحتمل أو منطقة المقاومة أو منطقة الدعم. بعد حركة السعر الكبيرة لأعلى أو لأسفل، عادة ما تكون مستويات الدعم والمقاومة الجديدة عند هذه الخطوط أو بالقرب منها.

أدوات فيبوناتشي ١ - كيفية استخدام أدوات فيبوناتشي في التداول

المناطق الزمنية فيبوناتشي ” Fibonacci Time Zones”

المناطق الزمنية هي أحد أدوات فيبوناتشي وهي مؤشرات يستخدمها المتداولين الفنيين لتحديد الفترات التي سيشهد فيها سعر الأصل حركة كبيرة. وهي عبارة عن سلسلة من الخطوط الرأسية متباعدة على فترات فيبوناتشي 0، 1، 2، 5، 8، 13، وهكذا. النظرية الأساسية وراء هذه المناطق الزمنية هي أن إشارة التداول لاستمرار أو عكس الاتجاه من المتوقع أن تكون على هذه الخطوط العمودية أو بالقرب منها. بمجرد أن يختار المتداول موضع البداية على الرسم البياني، يتم وضع خط عمودي في كل يوم لاحق يتوافق مع الموضع في تسلسل أرقام فيبوناتشي.

أدوات فيبوناتشي - كيفية استخدام أدوات فيبوناتشي في التداول

مراوح فيبوناتشي ” Fibonacci Fans”

مراوح فيبوناتشي هي ثلاثة خطوط اتجاه تعتمد على مستويات تصحيح فيبوناتشي التي تستخدم لقياس سرعة حركة الاتجاه (الاتجاه الصعودي أو الاتجاه الهبوطي). يتم إنشاء هذه عن طريق رسم خط اتجاه من خلال نقطتين (عادةً ما يكون الارتفاع والانخفاض في فترة محددة)، ثم عن طريق تقسيم المسافة العمودية بين هاتين النقطتين على نسب فيبوناتشي الرئيسية وهي 38.2% و50% و61.8%.

يمثل كل قسم من هذه الأقسام نقاطًا غير مرئية ضمن المسافة العمودية والتي، عند توصيلها من أقصى اليسار، تؤدي إلى إنشاء ثلاثة خطوط مروحة.

أدوات فيبوناتشي ٥ - كيفية استخدام أدوات فيبوناتشي في التداول

أقواس فيبوناتشي ” Fibonacci Arcs”

أقواس فيبوناتشي عبارة عن ثلاثة خطوط منحنية تعتمد على نقاط تصحيح فيبوناتشي التي تم رسمها لتوقع مستويات الدعم والمقاومة الرئيسية. يتم إنشاء هذه عن طريق رسم خط اتجاه غير مرئي أولاً بين نقطتين (عادةً ما يكون الارتفاع والانخفاض في فترة معينة)، ثم عن طريق رسم ثلاثة منحنيات تتقاطع مع خط الاتجاه عند نسب فيبوناتشي الرئيسية وهي 38.2% و50% و61.8%. يصور الرسم البياني أدناه بيانات الأسهم التي تعرض أقواس فيبوناتشي الخاصة.

أدوات فيبوناتشي ٤ - كيفية استخدام أدوات فيبوناتشي في التداول

كيفية استخدام أدوات فيبوناتشي

لاستخدام أدوات فيبوناتشي، اتبع الخطوات التالية:

تحديد حركة سعرية مهمة: الخطوة الأولى هي تحديد حركة سعرية كبيرة، إما لأعلى أو لأسفل، في الأصل الذي تريد تداوله. يجب أن تكون هذه الحركة مرئية بوضوح على الرسم البياني للسعر ويجب أن تكون كبيرة بما يكفي للإشارة إلى انعكاس محتمل للاتجاه.

حدد أداة فيبوناتشي : تشتمل معظم برامج الرسوم البيانية على أداة تصحيح فيبوناتشي، حدد موقع هذه الأداة على برنامج الرسوم البيانية الخاص بك وحدده.

انقر على نقطتي البداية والنهاية لحركة السعر الهامة: بمجرد تحديد أداة تصحيح فيبوناتشي، انقر على نقطتي البداية والنهاية لحركة السعر الهامة لرسم مستويات الارتداد على الرسم البياني. ستقوم الأداة تلقائيًا بحساب مستويات فيبوناتشي الرئيسية وهي 23.6% و38.2% و50% و61.8% و100%.

تحليل مستويات التصحيح: بمجرد رسم مستويات تصحيح فيبوناتشي، قم بتحليل حركة السعر عند هذه المستويات. إذا ارتد السعر عن مستوى التصحيح، فقد يشير ذلك إلى مستوى دعم أو مقاومة محتمل، ويمكن للمتداولين استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات تداول مستنيرة.

اضبط المستويات إذا لزم الأمر: إذا لزم الأمر، يمكنك ضبط مستويات أداة تصحيح فيبوناتشي لتناسب حركة السعر بشكل أفضل. على سبيل المثال، قد ترغب في إضافة مستويات إضافية، مثل 78.6% أو 161.8%، أو ضبط المستويات لتناسب الاتجاه بشكل أفضل.

باستخدام مستويات تصحيح فيبوناتشي بالتزامن مع المؤشرات الفنية الأخرى وتقنيات إدارة المخاطر، يمكن للمتداولين اتخاذ قرارات تداول مستنيرة وربما زيادة فرص نجاحهم.

اقرأ أيضاً: افضل شركات تداول النفط

إيجابيات وسلبيات أدوات فيبوناتشي

مثل أي أداة، فإن أدوات فيبوناتشي لها مزاياها وعيوبها، فيما يلي بعض إيجابيات وسلبيات فيبوناتشي:

إيجابيات أدوات فيبوناتشي

يساعد في تحديد نقاط انعكاس الأسعار المحتملة: يمكن أن تساعد مستويات تصحيح فيبوناتشي المتداولين على تحديد المستويات المحتملة للدعم والمقاومة في تحركات أسعار الأصول المالية.

يستخدم على نطاق واسع: يستخدم المتداولون تصحيحات فيبوناتشي على نطاق واسع وتدعمها معظم منصات التداول، مما يسهل على المتداولين تطبيقها في تحليلاتهم.

يمكن استخدامها مع مؤشرات أخرى: يمكن استخدام تصحيحات فيبوناتشي بالتزامن مع أدوات ومؤشرات التحليل الفني الأخرى لتأكيد مستويات الدعم والمقاومة المحتملة وزيادة دقة قرارات التداول.

سلبيات أدوات فيبوناتشي

ذاتي: يتطلب استخدام أدوات فيبوناتشي تفسيرًا ذاتيًا، والذي يمكن أن يختلف من متداول إلى آخر. وهذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج وتفسيرات مختلفة لنفس تحركات الأسعار.

ليست دقيقة دائمًا: لا تكون مستويات فيبوناتشي دقيقة دائمًا في التنبؤ بالمستويات المحتملة للدعم والمقاومة. يمكن أن تتأثر تحركات أسعار الأصول المالية بمجموعة من العوامل، مثل الأحداث الإخبارية وإصدارات البيانات الاقتصادية، والتي يمكن أن تسبب تغيرات مفاجئة في اتجاه السعر.

يمكن أن تكون ذاتية التحقق: قد تؤدي شعبية أدوات فيبوناتشي بين المتداولين في بعض الأحيان إلى أن تصبح نبوءة ذاتية التحقق. إذا كان العديد من المتداولين يستخدمون تصحيحات فيبوناتشي لتحديد المستويات المحتملة للدعم والمقاومة، فيمكن أن يخلق ذلك موقفًا تصبح فيه هذه المستويات أكثر أهمية مما قد تكون عليه بخلاف ذلك، مما يؤدي إلى تحركات الأسعار التي تعكس هذا الاعتقاد بدلاً من ظروف السوق الأساسية.

هل التداول مع أدوات فيبوناتشي مربح؟

تمثل مخططات الأسعار سيكولوجية المتداولين، ويمكن أن تساعدك أرقام فيبوناتشي في تفسير مخططات الأسعار ومستويات الأسعار المهمة. ومع ذلك، مثل أي مؤشر وأداة فنية أخرى، فإن فيبوناتشي أيضًا له حدوده، لذا، من المهم معرفة متى يعمل هذا الخيار بشكل أفضل وكيف يمكنك استخدامه لتنفيذ استراتيجيات التداول الخاصة بك بشكل مربح.

يمكن للمتداولين استخدام تسلسلات فيبوناتشي وتراجعات فيبوناتشي بشكل مربح في الأسواق ذات الاتجاه السريع والحركة السريعة حيث تعمل الإستراتيجية بشكل جيد في معظم الأوقات في مثل هذه الظروف، في المقابل، فإنه لا يعمل بشكل جيد أثناء تصحيحات السوق والظروف المرتبطة بالنطاق.

يمكن أن تساعدك أداة فيبوناتشي في العثور على نقاط الدخول والخروج على الرسم البياني للسعر وتسهيل أيضًا وضع نقاط وقف الخسارة وجني الأرباح، يتيح لك هذا التداول على أساس حركة السعر فقط، مما يبعد المشاعر عن تداولك.

كيفية حساب خطوط أدوات فيبوناتشي؟

يمكن حساب خطوط أدوات فيبوناتشي من خلال معرفة موضع نسب فيبوناتشي المختلفة من نقطة سعر معينة. دعونا توضيح ذلك مع مثال:

لنفترض أن سعر السهم ارتفع من 20 دولارًا إلى 30 دولارًا، فيمكنك حساب مستوى فيبوناتشي 23.6% بالطريقة التالية:

30 دولارًا – (10 دولارات × 23.6%) = 27.64 دولارًا

وفقًا للحساب أعلاه، يجب أن يكون خط فيبوناتشي 23.6% عند 27.64 دولارًا إذا ارتفع السعر بمقدار 10 دولارات من 20 دولارًا إلى 30 دولارًا.

وبالمثل، يمكنك أيضًا حساب مستوى فيبوناتشي 50%، على الرغم من أنه لا يعتبر “من الناحية الفنية” جزءًا من التسلسل.

30 دولارًا – (10 دولارات × 50%) = 25 دولارًا

وتظهر المعادلة أن مستوى فيبوناتشي 50% لارتفاع السعر من 20 دولارًا إلى 30 دولارًا هو 25 دولارًا. وهذا يعني أن السعر يجب أن يتراجع عند 25 دولارًا بينما يتجه صعودًا من 20 دولارًا إلى 30 دولارًا.

تعتمد مستويات فيبوناتشي ببساطة على النسب المئوية ويتم اشتقاقها عن طريق قسمة رقم على الرقم التالي في التسلسل.

كيفية رسم مستويات ارتداد فيبوناتشي؟

لرسم مستويات فيبوناتشي على الرسم البياني للسعر، عليك أولاً رسم خط اتجاه بين نقطتين. عندما تتقاطع مع خط الاتجاه، يتم رسم خطوط أفقية مختلفة تلقائيًا عند مستويات فيبوناتشي مختلفة، مثل 0%، و23.6%، و38.2%، و61.8%، و100%. تم أيضًا رسم خط لمستوى 50%، على الرغم من أنه ليس من الناحية الفنية جزءًا من مستوى فيبوناتشي.

كيف تقرأ خطوط فيبوناتشي؟

يمكنك إنشاء خطوط ارتداد فيبوناتشي عن طريق رسم خط اتجاه بين نقطتين وربط هذه النقاط على مخطط السعر. يتم رسم خطوط التصحيح تلقائيًا، والتي تصور مستويات فيبوناتشي مختلفة. على سبيل المثال، إذا ارتفع سعر السهم من 20 دولارًا إلى 30 دولارًا، وقمت بتوصيل نقطتي السعر باستخدام خط الاتجاه، فسيتم رسم خطوط أفقية مختلفة، تسمى هذه الخطوط بخطوط تصحيح ارتداد وتظهر مستويات أسعار مختلفة بنسب فيبوناتشي مختلفة.

على سبيل المثال، إذا زاد سعر السهم أو المستقبل أو زوج العملات بمقدار 10 دولارات من 20 دولارًا إلى 30 دولارًا، فإن خط الاسترداد عند مستوى فيبوناتشي 23.6٪ سيكون عند مستوى سعر 27.64 دولارًا.

يمكنك توقع تراجع السعر عند هذه النقطة السعرية ثم استئناف مساره الصعودي نحو 30 دولارًا.

يمكنك دخول السوق عند مستوى فيبوناتشي 23.6% أو مستوى السعر 27.64 دولارًا مع الحفاظ على وقف الخسارة أدنى هذا المستوى مباشرةً، ربما عند 27.00 دولارًا. وهذا من شأنه أن يحد من المخاطر الهبوطية الخاصة بك بينما يمنحك فرصة لكسب ربح أعلى من التجارة. إذا فشل السعر في الحفاظ على الاتجاه التصاعدي، فسيتم تفعيل وقف الخسارة دون الإضرار بك كثيرًا في صفقة واحدة. في المقابل، يمكنك كسب سعر أكبر بكثير إذا استمر السعر بالفعل في اتجاهه الحالي.

في نهاية حديثنا نحب أن نخبركم بخدمة الواتس اب المجانية التي تساعدك في الإجابة على جميع استفساراتك في مجال التداول والتحليل الفني كما أن لدينا في موقع طريق المال فريق مدرب يمكنه مساعدتك في تحديد شركة التداول الافضل لك ، اطرح سؤالك دون تردد.

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC