كيفية استخدام مؤشر النشاط النسبي RVI

الكاتب: دينا محمود

مؤشر النشاط النسبي RVI هو مؤشر فني يقيس قوة حركة السعر في أي اتجاه في السوق، فهو يقيس شدة الاتجاه، باستخدام قيم سعر الإغلاق ونطاق التداول للفترة المقابلة لتقييم بياناته، وتسليط المزيد من الضوء على احتمالية تحرك السعر صعودًا أو هبوطًا، ستناقش هذه المقالة  المقدمة من موقع طريق المال كيفية استخدام مؤشر RVI، وما هي الإشارات التي يتم توليدها منه، وكيفية تفسيرها لأغراض التداول.

كيفية استخدام مؤشر النشاط النسبي RVI

ما هو مؤشر النشاط النسبي RVI ؟

مؤشر النشاط النسبي (RVI) هو مؤشر فني يستخدم لتحديد اتجاه زخم الأصل وقياس قوته، على الرغم من أن منشئ مؤشر القوة النسبية غير معروف، إلا أن تصميمه يشبه إلى حد كبير مؤشر ستوكاستيك، باستثناء أن سعر الإغلاق يتم مقارنة سعر الافتتاح بدلاً من أدنى سعر لهذه الفترة.

يتأرجح مؤشر RVI حول الصفر ويستخدم الارتفاعات والانخفاضات النسبية لتحديد ما إذا كانت الاتجاهات الحالية ستستمر أو تنعكس، وبالاشتراك مع مؤشرات أخرى فإنه يوفر نظرة ثاقبة للاختراقات أو الانعكاسات المحتملة التي قد تحدث قريبًا.

افضل شركات التداول المرخصة

يعد مؤشر النشاط النسبي ضمن أشهر المؤشرات المستخدمة أثناء التداول والتي يمكن أن تجلب الكثير من الفوائد ، ولكن لا يكتمل ذلك إلا عند البدء من خلال شركة تداول مرخصة جيدة وتقدم حزمة من المميزات للعملاء ، لذلك قام موقع طريق المال بإعداد الجدول التالي الذي يضم مجموعة من افضل شركات التداول المرخصة في العالم والتي تتيح التداول في أشهر المنصات العالمية insert table.

كيفية استخدام مؤشر مؤشر النشاط النسبي RVI

يمكن أن يساعدك التداول باستخدام مؤشر النشاط النسبي(RVI) على الاستفادة من العديد من الفرص التجارية المربحة في السوق.

هناك طريقتان مهمتان لاستخدام المؤشر في البحث عن إشارات التجارة

  • الأول: هو الخط المتقاطع بين خطوط RVI وخطوط الإشارة.
  • ثانيا: التحقق من الاختلاف بين خط RVI وحركة السعر على الرسم البياني للسعر الرئيسي.

طريقة تقاطع الخطوط الخضراء والحمراء

بما أن مؤشر النشاط النسبي RVI يتكون من سطرين، فإن التقاطع هو الطريقة الأساسية لاستخدامه، يعتبر التقاطع بين خط RVI الأخضر وخط الإشارة الأحمر بمثابة إشارة لمؤشر مؤشر القوة النسبية (RVI).

يعتبر تقاطع الخط الأخضر فوق الخط الأحمر في حركة صعودية إشارة صعودية ممتازة. إن ظهور هذا التقاطع فوق محور الصفر الأوسط للمؤشر يعزز هذا التوقع.

على العكس من ذلك، فإن تقاطع الخط الأحمر فوق الخط الأخضر في الاتجاه الهبوطي هو دعوة لبيع الصفقة. ويعزز ذلك ظهور الصليب تحت خط الصفر.

التحقق من الاختلاف بين خط RVI وحركة السعر

في بعض الأحيان، يتحرك الرسم البياني الخطي RVI في الاتجاه المعاكس لحركة السعر، غالبًا ما يستخدم المتداولون هذه الظاهرة، المعروفة باسم التباعد ، لتحديد الفرص التجارية. عندما تتحرك حركة السعر للأعلى بينما يتحرك خط RVI للأسفل في نفس الوقت، يُعرف هذا بالتباعد الهبوطي.

إنه يوضح أنه على الرغم من أن السعر قد يرتفع، إلا أن قوة هذه الحركة الصعودية تتضاءل، وقد يبدأ ضغط البائعين في التأثير قريبًا. عندما يحدث ذلك، ضع أمر بيع بعد التأكيد باستخدام أدوات التحليل الفني الأخرى.

على العكس من ذلك، فإن الاختلاف الصعودي هو حركة السعر نحو الجنوب بينما يتحرك خط مؤشر RVI للأعلى، أدخل سوق الشراء بعد التأكد باستخدام أدوات أخرى في هذه الحالة.

اقرأ أيضاً: افضل منصات التداول عبر الإنترنت 

صيغة مؤشر النشاط النسبي (Rvi)

يتم حساب مؤشر النشاط النسبي باستخدام الانحراف المعياري للأسعار المرتفعة والمنخفضة خلال فترة محددة. صيغته هي:

RVI = (الانحراف المعياري للفترات الصاعدة / الانحراف المعياري للفترات السفلية) * 100

فيما يلي طريق خطوات حستب مؤشر النشاط النسبي:

  • حدد فترات/شموع “أعلى” و”أسفل”. الفترة “الصاعدة” هي عندما يكون سعر الإغلاق أعلى من إغلاق الفترة السابقة، في حين أن الفترة “الهابطة” هي العكس.
  • احسب الانحراف المعياري لأيام “أعلى” و”أسفل” خلال الفترة المختارة.
  • اقسم الانحراف المعياري للفترات “الصعودية” على الانحراف المعياري للفترات “الهابطة”، ثم اضربه في 100 للحصول على مؤشر RVI.
  • والنتيجة هي خط يشبه مؤشر القوة النسبية (RSI)، مع حدود مماثلة لمستويات ذروة الشراء والمبالغة في البيع (يتم تحديدها عادة عند 80 و 20، على التوالي).

تتضمن القراءة والتداول مع RVI فهم آثارها على تباين السوق واتجاهه. يتأرجح مؤشر RVI حول قيمة 50. وإذا تجاوز مستوى 50، فهذا يعني زيادة التقلبات في الاتجاه الصعودي، ومن المرجح أن ترتفع الأسعار، والعكس صحيح.

كيفية حساب مؤشر النشاط النسبي (Rvi)

لحساب RVI، يجب أن يبدأ المرء بحساب خطوط Up-Vigor وDown-Vigor لفترة معينة ، ويتطلب ذلك طرح سعر إغلاق الأمس من سعر إغلاق اليوم، ثم ضرب هذا الفارق مع حجم التداول اليوم، ينتج عن هذا رقمًا موجبًا أو سالبًا اعتمادًا على ما إذا كانت هناك زيادة أو نقصان في قيمة الورقة المالية.

إذا كان الفرق إيجابيا، فإنه يضيف إلى خط Up-Vigor؛ إذا كانت سلبية، فإنه يضيف إلى خط Down-Vigor، بمجرد حساب كلا الخطين لجميع الفترات، يمكن تقسيمهما على بعضهما البعض – والنتيجة هي مؤشر القوة النسبية (RVI).

تشير قراءة RVI أعلى من 50 عادةً إلى أن المشترين يسيطرون على الاتجاهات الجديدة ويدفعون الأسعار إلى الارتفاع. في المقابل تشير القراءات الأقل من 50 إلى أن البائعين قد يهيمنون على نشاط السوق ويدفعون الأسعار إلى الانخفاض، عند دمجها مع مؤشرات أخرى، مثل المتوسطات المتحركة ومؤشرات التذبذب مثل مؤشر ستوكاستيك أو الرسوم البيانية لـ MACD، يمكن للمحللين الفنيين فهم معنويات السوق بشكل أفضل قبل اتخاذ قرارات الاستثمار بناءً على هذه الإشارات.

ماذا يخبرك مؤشر النشاط النسبي (Rvi)؟

يقارن RVI أسعار الإغلاق مع أسعار الافتتاح المقابلة لكل شريط أو شمعة على الرسم البياني لقياس النشاط المرتبط بجلسة التداول لتلك الفترة.

عندما يكون هناك ضغط شراء أكبر مقارنة بضغط البيع، سيتحرك المؤشر للأعلى ويسجل قيمًا أعلى، على العكس من ذلك، عندما يكون هناك ضغط بيع أكبر مقارنة بضغط الشراء، فإن المؤشر سيتحرك للأسفل ويسجل قيمًا أقل.

ويشير المنحنى المائل إلى الأعلى إلى اتجاه صعودي حيث تتجاوز أسعار الإغلاق أسعار الافتتاح باستمرار

في حين يشير المنحنى المائل إلى الأسفل إلى اتجاه هبوطي ، حيث تنخفض أسعار الإغلاق باستمرار عن اسعار الافتتاح.

يمكن أن يشير الاختلاف بين خط RVI وحركات الأسعار إلى ما إذا كان من المرجح أن يستمر الزخم أو يعكس مساره بعد ذلك بوقت قصير.

على الرغم من أن المتداولين قد يستخدمون أدوات التحليل الفني الأخرى مثل مستويات الدعم والمقاومة أو المتوسطات المتحركة لتفسير ظروف السوق، إلا أنهم قد يفكرون أيضًا في استخدام مؤشر النشاط النسبي مع تلك الأساليب لأنه يمكن أن يوفر رؤية إضافية للتغيرات المحتملة في الاتجاه على المدى القريب في السوق.

مثلاً لنفترض أن خط RVI يعبر أقل من متوسطه خلال الاتجاه الصعودي، ويمكن تفسير ذلك على أنه علامة تحذير على أن الزخم قد ضعف وأن المزيد من المكاسب الصعودية قد لا تتحقق إلا بعد بعض التماسك.

مميزات استخدام مؤشر النشاط النسبي (Rvi)

هناك العديد من المزايا لاستخدام مؤشر النشاط النسبي RVI :

  • يمكن استخدامه في أي نوع من الأسواق مثل الأسهم والسلع والعملات وما إلى ذلك لأنه يعتمد على حسابات بسيطة من أسعار الإغلاق.
  • يمكن أن يعطي المتداولين إشارة مبكرة حول متى قد تحدث تغييرات في الاتجاه، مما يسمح لهم باتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن استثماراتهم قبل حدوثها.
  • وهو يأخذ في الاعتبار تذبذبات الزخم التي تساعد على تقليل الإشارات الخاطئة التي قد تؤدي إلى قرارات تداول خاطئة إذا لم يتم أخذها في الاعتبار بشكل صحيح.
  • فهو يعطي تمثيلاً مرئيًا لمدى قوة أو ضعف الاتجاهات الحالية مقارنة بالاتجاهات السابقة، مما يساعد المتداولين على تحديد فرص السوق المحتملة بسهولة أكبر مما قد تسمح به الطرق الأخرى.

حدود استخدام مؤشر النشاط النسبي (Rvi)

يمكن استخدام مؤشر النشاط النسبي RVI لقياس قوة تحركات الأسعار، ويمكن استخدامه مع مؤشرات أخرى، مثل المتوسطات المتحركة ومؤشرات التذبذب للعثور على نقاط الدخول والخروج المثالية للصفقات. على الرغم من أن استخدامه يمكن أن يؤدي إلى نتائج إيجابية، إلا أنه يجب مراعاة بعض القيود عند استخدام هذا المؤشر ويوضحها لكم موقع طريق المال في التالي:

  • أحد قيود مؤشر النشاط النسبي RVI هو حساسيته للاتجاهات قصيرة المدى باعتباره مذبذبًا، فهو مصمم لاكتشاف الانعكاسات التي تشير إلى قمم أو قيعان السوق، ومع ذلك فإن هذه الانعكاسات قد لا تعكس دائمًا التغيرات طويلة المدى في اتجاه الاتجاه بدقة، بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن الإشارات الناتجة عن مؤشر RVI تحدث بعد حدوث الانعكاس بالفعل، فلا ينبغي الاعتماد عليها كمؤشرات وحيدة لنشاط السعر المستقبلي.
  • هناك مشكلة محتملة أخرى تتعلق بـ RVI وهي القراءات الخاطئة الناجمة عن الأسواق المتقلبة. عندما تتحرك الأسعار صعودا وهبوطا بسرعة ضمن نطاق صغير دون تشكيل اتجاهات واضحة في أي من الاتجاهين، فإن هذا النوع من البيئة قد يؤدي إلى إشارات مضللة من المؤشر. ولذلك يجب على المتداولين توخي الحذر عند تفسير أي إشارات مستمدة من مؤشر RVI خلال فترات التقلب المنخفض أو حجم التداول.

وفي ضوء هذه العيوب، يجب على المستثمرين أن يكونوا على دراية بالعيوب المحتملة المرتبطة بالاعتماد فقط على مؤشر النشاط النسبي لاتخاذ القرار. لا يزال بإمكان الأداة تقديم معلومات مفيدة حول الزخم الأساسي. ومع ذلك، ونظراً لنقاط ضعفه المتأصلة، فإنه ينبغي أن يشكل عنصراً واحداً فقط من استراتيجية شاملة بدلاً من استخدامه كنظام مستقل.

اقرأ أيضاً: افضل شركات الوساطة المالية المرخصة

هل مازلت تريد المزيد من المعلومات حول مؤشر النشاط النسبي RVI ؟ إذا كانت إجابتك نعم فيمكن لفريق موقع طريق المال المعد من مجموعة من الخبراء المالين أن يساعدك بالرد على جميع استفساراتك من خلال خدمة الواتس اب whatsapp icon

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC