مؤشر ارون Aroon : مميزاته وكيفية استخدامه

الكاتب: دينا محمود

يعد مؤشر ارون Aroon أحد مؤشرات التحليل الفني العديدة التي يستخدمها المتداولون لتحديد اتجاه الاتجاهات وتحديد متى يتم ضبطها للانعكاس.

مؤشر ارون Aroon : مميزاته وكيفية استخدامه

في مقالة موقع طريق المال التاليه، نوضح كيفية استخدام مؤشر Aroon لشراء وبيع الأسهم بالإضافة إلى الأصول الأخرى ونشرح سبب استخدام المتداولين له مع أدوات التحليل الفني الأخرى للمساعدة في توجيه استراتيجيات التداول الخاصة بك.

ما هو مؤشر ارون Aroon

تم إنشاء مؤشر Aroon في عام 1995 على يد Tushar Chande، وهو محلل فني قام بإنشاء العديد من مؤشرات التداول الشائعة، ويتميز بخطوط مزدوجة: يشير “Aroon Up” إلى قوة الاتجاه الصعودي، في حين يقيس “Aroon Down” قوة الانخفاض.

ولكن لا يعد هذا المؤشر هو أفضل مؤشر متميز لأنه يقيس مقدار الوقت المنقضي بين أعلى مستوياته وأدنى مستوياته في السوق خلال فترة معينة، بناءً على فكرة أن الأصول ذات الاتجاه الصعودي القوي ستسجل بانتظام ارتفاعات جديدة، في حين أن الأصول التي تنخفض ستتداول بانتظام عند مستويات منخفضة جديدة.

يستخدم المتداولين هذا لتحديد ما إذا كان الأصل يتجه، أو يتداول ضمن نطاق، أو يبدأ اتجاهًا جديدًا. فهو يساعدهم على قياس قوة الحركة وتوقع متى ستغير الأسعار اتجاهها.

إذا كنت ترغب في البدء في مجال التداول وتقوم باستخدام مؤشر ارون فيمكنك النظر على الجدول التالي الذي يضم افضل شركات الوساطة المالية المرخصة التي تم اعداده من قبل فريق موقع طريق المال والتي يمكن من خلالها فتح حساب تداول جديد والبدء في شراء الأسهم وجميع الخيارات المالية الأخرى ، تقدم هذه الشركات عدد متنوع من المميزات للعملاء insert table

ما هي صيغة مؤشر ارون Aroon

تشتمل صيغة مؤشر Aroon على حسابين منفصلين.

معادلة خط ارون الصاعد = [(الفترة المحددة – الفترات منذ أعلى قيمة خلال الفترة) / الفترة المحددة] × 100% .

معادلة خط أرون السفلي = [(الفترة المحددة – الفترات منذ أقل قيمة خلال الفترة) / الفترة المحددة] × 100% .

يتم شرح مؤشر ارون Aroon كأداة لتقييم أعلى وأدنى القيم خلال إطار زمني محدد. إذا حدثت أعلى قيمة في الشمعدان الحالي، يتم تعيين القيمة الأعلى إلى 100، مما يشير إلى قمة جديدة، إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيتم إرجاع قيمة النسبة المئوية التي تشير إلى الوقت المنقضي منذ الذروة الأخيرة.

على العكس من ذلك، إذا حدثت أدنى قيمة في العمود الحالي، فإن القيمة السفلية هي 100، مما يشير إلى مستوى منخفض جديد. وإلا فإنه يُرجع قيمة النسبة المئوية التي توضح الوقت منذ آخر انخفاض ضمن الإطار الزمني.

اقرأ ايضاً: أفضل منصات التداول عبر الإنترنت

كيفية تطبيق مؤشر Aroon في إستراتيجية التداول

هناك أربع طرق رئيسية يمكنك من خلالها استخدام مؤشر ارون Aroon على الرسم البياني لتحليل حركة السعر النتائج سهلة نسبيا للتفسير:

تحديد الاتجاهات السائدة

الطريقة الأكثر شيوعًا لاستخدامها هي تحديد اتجاه السوق إذا كان مؤشر Aroon Up أعلى من مستوى 50 ومستوى Aroon Down أقل من 50، فإن الاتجاه صعودي، ومن المرجح أن يرتفع السوق إلى قمم جديدة بدلاً من أدنى مستوياته، يمكنك اعتبار ذلك بمثابة إشارة للدخول أو الاحتفاظ بمركز طويل، على العكس من ذلك، إذا كانت القيمة السفلية أعلى من 50 والقيمة الأعلى أقل من 50، كما هو موضح في الرسم البياني أدناه، فإن الاتجاه هبوطي، ويمكنك اختيار البيع.

مؤشر ارون ٢ - مؤشر ارون Aroon : مميزاته وكيفية استخدامه

تحديد تغييرات الاتجاه المحتملة

غالبًا ما تشير عمليات الانتقال بين الخطين إلى أن السوق يغير اتجاهه، عندما يتقاطع مؤشر Aroon Up فوق مستوى Aroon Down، قد يبدأ السوق في اتجاه صعودي جديد، ويعتبر جارياً عندما يصل خط Aroon Up إلى 100 ويتأكد إذا بقي بين 70 و100، مع Aroon Down بين 0 و30.

من الممكن أن يظهر اتجاه هبوطي إذا عبر Aroon Down فوق خط Aroon Up ووصل إلى 100. إذا ظل بين 70 و100 بينما ظل Aroon Up بين 0 و30، فسيتم تأكيد الحركة الهبوطية.

يمكنك استخدام هذا كإشارة للشراء بمجرد تقاطع مستوى Aroon Up فوق مستوى Aroon Down والبيع بمجرد تقاطع مستوى Aroon Down فوق مستوى Aroon Up.

لاحظ أنه في بعض الأحيان سوف تنكسر الخطوط فوق 50 قبل أن تتقاطع مع بعضها البعض.

تقييم قوة الاتجاه

القيم بين 70 و100 لا تؤكد فقط أن الاتجاه قيد التنفيذ ولكنها تشير أيضًا إلى قوته. وكلما اقتربت القراءة من 100، كان الاتجاه أقوى، تشير القيم الأقرب إلى الصفر إلى أن الزخم ضعيف، يمكن أن يساعدك فهم قوة الحركة في تحديد ما إذا كنت تريد الدخول أو الخروج أو البقاء في المركز.

تحديد فترات الدمج

تشير الخطوط التي تتحرك بالتوازي إلى أن السوق يتماسك ضمن نطاق، كما هو موضح في الرسم البياني أدناه. إذا كان كلاهما أقل من 50، لم يتم تحديد قمم جديدة أو أدنى مستويات جديدة في آخر 12.5 فترة. يمكن للمتداولين اغتنام الفرصة لمراقبة السوق والبحث عن التقاطع التالي في خطوط مؤشر Aroon لأعلى ولأسفل للإشارة إلى الاتجاه الذي سيتحرك فيه الأصل للخروج من النطاق.

مؤشر أرون - مؤشر ارون Aroon : مميزاته وكيفية استخدامه

كيفية الجمع بين مؤشر ارون Aroon مع المؤشرات الأخرى

بما أن المؤشرات الفنية تقدم في بعض الأحيان إشارات خاطئة، يحاول المتداولون الجمع بين أدوات تحليلية متعددة لتأكيد الاتجاهات والانعكاسات والزخم قبل اتخاذ أي موقف. فيما يلي يعرض لكم موقع طريق المال كيفية استخدام مؤشر Aroon لأعلى ولأسفل مع العديد من الأدوات الأخرى للمساعدة في توجيه تداولك:

المتوسطات المتحركة

عندما يشير المتوسط ​​المتحرك إلى حركة صعودية بجانب خطوط أرون، فقد تكون هذه إشارة صعودية للدخول في صفقة شراء. وعندما تكون كلا الأداتين هبوطية، يمكنك اختيار البيع.

تقاطع الموت وهو متوسط ​​متحرك قصير المدى يهبط تحت متوسطه المتحرك طويل المدى، مما يشير إلى انخفاض السعر.

والتقاطع الذهبي، في الاتجاه المعاكس، قد يتم دمجهما مع عمليات تقاطع Aroon لتحديد التغيرات في الاتجاه، يمكنك اختيار التحقق من الأطر الزمنية الأعلى لمخطط Aroon لتصفية الضوضاء.

مؤشر القوة النسبية (RSI)

غالبًا ما يوفر الجمع بين Aroon Up وAroon Down مع مؤشر القوة النسبية مؤشرًا قويًا على الانعكاس. يساعدك مؤشر القوة النسبية والارتفاعات في Aroon على تحديد ظروف ذروة الشراء أو ذروة البيع. عندما يكون مؤشر القوة النسبية في منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع، ويتحرك مؤشر Aroon فوق 50، فقد يوفر نقطة دخول محتملة للتجارة.

قنوات دونشيان

تحدد قنوات Donchian الاختراقات والانعكاسات المحتملة، ويمكنك الرجوع إلى خطوط Aroon بالإضافة إلى المتوسط ​​المتحرك لمدة 100 فترة للتأكيد، إذا ارتفع السعر داخل قناة Donchian العليا فوق المتوسط ​​المتحرك لمدة 100 فترة مع إشارة Aroon إلى اتجاه صعودي قوي، فيمكنك اتخاذ موقف طويل، في حين أن تأكيد الاتجاه الهبوطي قد يدفعك إلى البيع.

مكافئ SAR

إذا أشار مؤشر Parabolic SAR إلى أن السوق قد وصل إلى القاع، مما يشير إلى تداول شراء، فيمكنك التحقق من مؤشر Aroon للتأكد من أن السعر قد وصل إلى مرحلة الانعكاس في اتجاه صعودي. يمكنك بدء صفقة شراء مع وضع إيقاف الخسارة أسفل نقطة Parabolic SAR الأولى أو باستخدام فترات فيبوناتشي. على العكس من ذلك، إذا أشار Aroon إلى أن الأصل قد ينعكس في الانخفاض، فيمكنك تأكيد الإشارة باستخدام Parabolic SAR لبدء تجارة قصيرة.

اقرأ ايضاً: افضل شركات تداول النفط

مميزات مؤشر Aroon

هناك العديد من المزايا لاستخدام المؤشر، بما في ذلك:

  • إنها سهلة القراءة، مما يجعلها سهلة التحليل ومناسبة للمبتدئين.
  • إنه يشير بشكل فعال إلى التغييرات في الاتجاه.
  • فهو يوفر رؤى قيمة عند استخدامه مع المؤشرات الفنية الأخرى.
  • يسمح باستخدام فترات زمنية قابلة للتخصيص لتناسب احتياجاتك.

عيوب مؤشر ارون

كمؤشر متخلف، فإنه يفوت فرص التداول في بداية الاتجاه.

  • فهو يقيس الوقت بين الارتفاعات الجديدة أو المستويات المنخفضة الجديدة ولكن ليس مدى تغير السعر.
  • في بعض الأحيان، يقدم إشارات خاطئة في الأسواق المتقلبة حيث أن التغيرات السريعة في الأسعار تؤدي إلى تقلبه.
  • في بعض الأحيان، يعطي إشارات متأخرة عندما يكون الأصل قد تحرك بالفعل ويستعد للتصحيح، خاصة عند تطبيق مؤشر Aroon دون مؤشرات أخرى.

في نهاية مقالتنا يسعد موقع طريق المال أن يقدم لك خدمة الاستشارات المجانية حيث يقوم فريق الموقع برد على جميع الأسئلة الخاصة بمجال التداول واختيار افضل شركات التداول بشكل فوري من خلال خدمة الواتس اب whatsapp icon

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC