مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV

الكاتب: دينا محمود

يقوم مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV بتحليل زخم سعر الفوركس لقياس ضغط البيع والشراء في السوق. وبناء على هذه الضغوط، يحصل المتداولين على مستويات أسعار دخول وخروج مثالية للتداول، في مقالتنا يقدم لكم موقع طريق شرح واضح لمؤشر On Balance Volume وكيف يمكن التداول من خلاله.

مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV

ما هو مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV

مؤشر مؤشر الحجم الإجمالي للتداول هو مؤشر يستخدم حجم زوج العملات للتنبؤ بالتغير في أسعاره. فهو يقيس ضغط الشراء أو البيع في السوق ويوفر لك مستوى سعر الدخول أو الخروج المثالي.

في الأيام الصاعدة، عندما تغلق أسعار زوج العملات بأكثر من سعر إغلاق اليوم السابق، يجمع مؤشر OBV جميع أحجام التداول معًا. في الأيام المنخفضة، عندما يغلق سعر زوج العملات أقل من إغلاق اليوم السابق، فإنه يطرح الحجم التراكمي.

عندما يشير مؤشر OBV إلى أن حجم زوج العملات يتزايد بشكل حاد وكذلك الأسعار، فإنه يشير إلى استمرار الاتجاه الصعودي ويشير للمتداولين لوضع أوامر شراء.

عندما يشير مؤشر OBV إلى انخفاض حجم زوج العملات وكذلك الأسعار، فإنه يشير إلى استمرار الاتجاه الهبوطي ويشير إلى المتداولين لوضع أوامر بيع قصيرة.

إذا كنت ترغب في البدء في التداول وتجربة مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV فيمكن لموقع طريق المال أن يساعدك في اختيار افضل شركة تداول تناسب وذو ثقة كبيرة ، حيث تم اعداد الجدول التالي الذي يضم افضل شركات التداول المرخصة في العالم وفق عدد من المقياس الهامة insert table

كيفية التداول باستخدام مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV

هناك إشارتان رئيسيتان يوفرهما مؤشر OBV وهما:

إشارة تأكيد الاتجاه

يؤكد المؤشر اتجاهات الأسعار من خلال الاختراقات، عندما يكسر مؤشر OBV خط الاتجاه الهبوطي، متبوعًا باختراق المقاومة، فإنه يؤكد انعكاس الاتجاه الصعودي ويشير للمتداولين بوضع أوامر شراء.

من ناحية أخرى، عندما يكسر مؤشر OBV خط الاتجاه الصعودي، متبوعًا باختراق الدعم، فإنه يشير إلى انعكاس الاتجاه الهبوطي ويشير إلى المتداولين لوضع أوامر بيع قصيرة.

إشارة انحراف الاتجاه

يوفر مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV للمتداولين الاختلاف الصعودي والهبوطي، وتحدث إشارة تباعد صعودية عندما يشكل مؤشر OBV قيمة منخفضة أعلى، وتشكل أسعار زوج العملات قاعًا أدنى.

من ناحية أخرى، يحدث تباعد هبوطي عندما يشكل مؤشر OBV مستوى منخفضًا أقل عندما تشكل أسعار زوج العملات ارتفاعًا أعلى. هذا الاختلاف بين مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV وأسعار زوج العملات يوفر للمتداولين إشارات انعكاس السعر.

يشير التباعد الصعودي إلى أن قوة المشترين في السوق أكبر، وبالتالي، يجب وضع أمر شراء والعكس صحيح.

مثال على التداول باستخدام مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV

لنفترض أنك تتداول الدولار الأمريكي/اليورو بسعر صرف قدره 2، والذي كان صعوديًا لبعض الوقت الآن. ومن ثم، عليك تقديم طلب طويل والانتظار حتى ترتفع الأسعار.

ونظرًا للتغير المفاجئ في السياسة الاقتصادية للولايات المتحدة، تمكن سعر الصرف من الارتفاع أكثر إلى 3.2، ويشير مؤشر OBV إلى ارتفاع متأرجح. يستمر الاتجاه الصعودي، ويصل زوج العملات إلى سعر صرف قدره 3.5، متجاوزًا أعلى مستوى سابق له عند 3.2، مما يجعل طلبك الطويل ناجحًا.

عند تحليل مؤشر OBV، فإنك تدرك أن المؤشر لا يصل إلى أعلى مستوى سابق له ويشير إلى تباعد هبوطي. يخبرك هذا أنه سيكون هناك انعكاس في الاتجاه الهبوطي في السوق قريبًا، وسوف تقوم الأسعار بتصحيح نفسها.

إن توقع الاتجاه الهبوطي هذا يجعلك تضع طلبًا قصيرًا عند 3.5، مع توقع الربح من الأسواق المتراجعة. وكما يشير مؤشر OBV، يبدأ السوق في الانخفاض، ويصل سعر زوج العملات إلى سعر صرف 2.5، بالقرب من سعره الأولي. وهذا يجعل تجارتك ناجحة بمساعدة مؤشر OBV حيث يتم تنفيذ طلبك القصير بنجاح.

كيفية حساب مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV

يتم استخدام حساب مؤشر OBV للتأكد من إجمالي حجم تداول زوج العملات. إنه يشير إلى ما إذا كان الحجم يتدفق إلى السوق (المشترون أقوى) أو خارج السوق (البائعون أقوى). ويتم حسابه عن طريق أخذ الإجمالي التراكمي لحجم زوج العملات بالطريقة التالية:

إذا كان سعر الإغلاق الحالي أكبر من سعر إغلاق اليوم السابق، فإن OBV الحالي = OBV السابق + حجم تداول زوج العملات اليوم، والمعروف بالحجم الصعودي.

إذا كان سعر الإغلاق الحالي أقل من سعر إغلاق اليوم السابق، فإن OBV الحالي = OBV السابق – حجم اليوم، المعروف باسم الحجم المنخفض.

إذا كان سعر الإغلاق الحالي يساوي سعر إغلاق اليوم السابق، فإن OBV الحالي = OBV لليوم السابق.

كيف يعمل مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV

يوفر هذا المؤشر للمتداولين الاتجاه الذي يتداول فيه زوج العملات:

  • عندما يصل سعر زوج العملات ومؤشر حجم الرصيد إلى أعلى مستوياتهما في السوق مع أدنى مستوياتهما، فهذا يشير إلى استمرار الاتجاه الصعودي.
  • عندما يحقق سعر زوج العملات ومؤشر حجم الرصيد أعلى مستوياته وأدنى مستوياته، فهذا يشير إلى استمرار الاتجاه الهبوطي.
  • إذا كان السوق يتجه في نطاق ما وكان مؤشر OBV يرتفع، فهذا يشير إلى اختراق صعودي.
  • إذا كان السوق يتجه في نطاق ما، ولكن مؤشر OBV ينخفض، فهذا يشير إلى اختراق هبوطي.
  • عندما تصل أسعار زوج العملات إلى قمم أعلى، ولكن مؤشر الحجم الإجمالي غير قادر على تحقيق قمم أعلى، فهذا يشير إلى أن الاتجاه الصعودي سوف يفشل وسيحدث تباعد هبوطي.
  • عندما تصل أسعار زوج العملات إلى أدنى مستوياتها، ولكن مؤشر حجم الرصيد لا يفعل ذلك، فإنه يشير إلى أن الاتجاه الهبوطي سوف يفشل وسيحدث تباعد صعودي.

أهم قواعد التداول لمؤشر الحجم الإجمالي للتداول

تأكيد الاتجاه الصعودي

يجب أن يحقق هذا المؤشر قمم أعلى وأدنى مستويات أعلى وأحدث مع سعر زوج العملات الذي يلامس القمم أيضًا (في نفس النمط) إذا كان يريد تأكيد استمرار الاتجاه الصعودي.

تأكيد الاتجاه الهبوطي

يجب أن يسجل مؤشر حجم الرصيد أدنى مستوياته وأدنى مستوياته في نفس نمط سعر زوج العملات لتأكيد استمرار الاتجاه الهبوطي.

عدم تأكيد الاتجاه الصعودي

تحدث قاعدة التداول باستخدام مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV الذي يوفر عدم تأكيد حول الاتجاه الصعودي عندما يصل سعر زوج العملات إلى مستوى مرتفع جديد ومستوى منخفض أعلى، لكن مؤشر OBV يفشل في تحقيق مستوى مرتفع جديد. وهذا يشير إلى كسر في الاتجاه الصعودي.

وبما أن الحجم غير قادر على الحفاظ على نفس وتيرة ارتفاع الأسعار، فإن عدم تأكيد الاتجاه يشير إلى نهاية الاتجاه الصعودي وبداية الاتجاه الهبوطي. وبالتالي، هذا هو المستوى الذي يتم فيه توجيه المتداولين لوضع أوامر البيع والخروج من أوامر الشراء.

عدم تأكيد الاتجاه الهبوطي

تحدث قاعدة التداول باستخدام هذا المؤشر الذي يوفر عدم تأكيد حول الاتجاه الهبوطي عندما يحقق سعر زوج العملات مستوى منخفضًا جديدًا وارتفاعًا منخفضًا، لكن مؤشر OBV يفشل في التحرك بنمط مماثل. وهذا يشير إلى كسر في الاتجاه الهبوطي.

وبما أن الحجم غير قادر على الحفاظ على نفس وتيرة ارتفاع الأسعار، فإن هناك عدم تأكيد في الاتجاه يشير إلى نهاية الاتجاه الهبوطي وبداية الاتجاه الصعودي. وبالتالي، هذا هو المستوى الذي يتم فيه توجيه المتداولين لوضع أوامر الشراء والخروج من طلباتهم الطويلة.

انهيار متقدم

أثناء استمرار الاتجاه الهبوطي، يتحرك كل من مؤشرات السعر ومؤشرات OBV في نفس النمط، مما يؤدي إلى انخفاض أدنى مستوياته وارتفاعه الأدنى. ومع ذلك، هناك أوقات يفشل فيها سعر زوج العملات في كسر أدنى مستوى سابق له، لكن مؤشر On Balance Volume يكسر قاعه السابق ليحقق قاعًا أدنى. هذا هو المكان الذي يحدث فيه الانهيار المتقدم.

قاعدة التداول مع الانهيار المتقدم هي أن السعر يجب أن يكسر القاع عاجلاً أم آجلاً أيضًا، ويتم إرسال إشارة للمتداولين للخروج من طلباتهم الطويلة وإدخال أوامر قصيرة بسبب الاتجاه الهبوطي القوي.

الاختراق المتقدم

خلال استمرار الاتجاه الصعودي، يتحرك كل من مؤشرات السعر ومؤشر OBV في نفس النمط، مما يؤدي إلى ارتفاع أعلى وأدنى مستويات أعلى. ومع ذلك، هناك أوقات يفشل فيها سعر زوج العملات في اختراق أعلى مستوى سابق له، ولكن مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV يتجاوز أعلى مستوى سابق له ليحقق مستوى مرتفعًا جديدًا، هذا هو المكان الذي يحدث فيه الاختراق المتقدم.

قاعدة التداول مع الاختراق المتقدم هي أن السعر يجب أن يكسر فوق مستواه المرتفع السابق عاجلاً أم آجلاً. يتم بعد ذلك توجيه المتداولين لوضع أوامر شراء والخروج من طلباتهم القصيرة بسبب الاتجاه الصعودي القوي.

أفضل استراتيجيات التداول حجم الرصيد

استراتيجية التداول الاختراق

تتضمن استراتيجية تداول الاختراق OBV الجمع بين اتجاه سعر زوج العملات وخط مؤشر OBV.

في هذه الاستراتيجية، تحتاج أولاً إلى تحديد خطوط الدعم والمقاومة. بمجرد تحديده، إذا كان سعر زوج العملات يتداول حول مستوى المقاومة بحجم كبير، فإن مؤشر الحجم الإجمالي للتداول يساعد في اكتشاف الاختراق حتى قبل أن يتمكن السعر من الارتفاع أكثر. وذلك لأن مؤشر OBV يشير إلى ضغط الشراء ويوفر لك مستوى سعر دخول مثالي.

يحدد مؤشر OBV بشكل عام الاختراق قبل خط السعر ويساعد في تحديد اتجاه تصاعدي واضح. إذا كنت ترغب في التداول باستخدام هذه الإستراتيجية، يمكنك فتح مركز فوركس عند مستوى سعر الاختراق ووضع وقف الخسارة فوق أعلى مستوى من التأرجح الأخير.

استراتيجية الارتفاعات والانخفاضات الرئيسية

عندما يتم اختبار الارتفاعات والانخفاضات الرئيسية بمساعدة مؤشر On Balance Volume، فإنه يوفر تحركات الأسعار الأكثر موثوقية فيما يتعلق بخط سعر زوج العملات، وذلك لأن خط السعر هو نقطة التأكيد الأولى لقوة الاتجاه، إذا حقق ارتفاعًا أعلى، يليه اتجاه OBV بنفس الطريقة، فقد تم التأكيد أخيرًا على وجود اتجاه صعودي قوي.

أثناء مقارنة حركة المؤشر بحركة سعر زوج العملات، إذا لم يتحرك الاثنان في نفس الاتجاه، فإن الإستراتيجية تشير إلى وجود تباعد. يمكن تداول الاختلاف عن طريق وضع أمر معاكس لاتجاه السوق الحالي.

استراتيجية تحركات الإرهاق

توفر إستراتيجية تحركات الإرهاق للمتداولين معلومات حول الوقت الذي سيفقد فيه سوق الفوركس الزخم، ويكون الانعكاس المتوقع يتماشى مع ذلك. إنه يشير إلى استنفاد الثور أو استنفاد الدب الذي يحدث بعد الاختلاف.

عندما لا يكون السوق الصاعد مصحوبًا بقيمة أو حجم مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV مرتفع، فهذا يشير إلى أن هناك فرصة لإرهاق الثور مما يعني انعكاس الاتجاه الهبوطي. من ناحية أخرى، عندما لا يكون السوق الهابط مصحوبًا بمؤشر OBV أو حجم هبوطي، فهذا يشير إلى وجود استنفاد هبوطي مما يعني انعكاس الاتجاه الصعودي.

عندما يؤكد OBV أن اتجاه السعر قد تحرك كثيرًا في الاتجاه الصعودي، ولكن OBV لم يفعل ذلك، فإنه يشير إلى المتداولين لوضع أوامر بيع قصيرة بسبب توقعات الانعكاس الهبوطي. عندما يكون اتجاه السعر أكثر من اللازم في الاتجاه الهبوطي، ولكن يتحرك مؤشر OBV في الاتجاه المعاكس، فإنه يشير إلى المتداول بوضع أوامر شراء بسبب توقعات الانعكاس الصعودي.

إذا كنت مازالت تريد استشارة إضافية بخصوص مؤشر الحجم الإجمالي للتداول OBV أو أي شئ أخرى في مجال التداول فيمكنك الحصول عليها من خلال خدمة الواتس اب المجانية لموقع طريق المال والني يشرف عليها عدد من الخبراء في هذا المجال whatsapp icon

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC