ما هو البيع على المكشوف ومميزاته

الكاتب: دينا محمود

يحدث البيع على المكشوف عندما يقوم المستثمر ببيع جميع الأسهم التي لا يملكها في وقت التداول، باختصار يشتري المتداول الأسهم من المالك بمساعدة الوساطة ويبيعها بسعر السوق الحالي على أمل أن ترتفع الأسعار.

ما هو البيع على المكشوف ومميزاته

عندما ينخفض ​​سعر السهم، يشتري البائع الأسهم ويحقق ربحًا، ومع ذلك فإن البيع على المكشوف يأتي مع نسبة مخاطرة عالية إلى المكافأة، ويمكن للمتداولين إما جني الأرباح من البيع على المكشوف أو تكبد خسائر فادحة منه.

تشرح هذه المقالة البيع على المكشوف في سوق الأوراق المالية والعديد من العوامل المهمة لفهم البيع على المكشوف بشكل أعمق في سوق الأوراق المالية.

ما هو البيع على المكشوف في سوق الأوراق المالية؟

يتم استخدام البيع على المكشوف في سوق الأوراق المالية لإجراء عملية بيع سريعة وتحقيق ربح لائق في وقت قصير، يشتري المستثمرون على المدى الطويل الأسهم ويأملون في ارتفاعها في المستقبل، بينما يقيس البائعون على المكشوف حالة الأسعار ويستفيدون من انخفاض الأسعار.

هناك سببان رئيسيان وراء اشتراك المستثمرين في البيع على المكشوف للأسهم:

المضاربة: قد يتكهن المستثمر بانخفاض أسعار أسهم شركة معينة بسبب إعلان أرباح وشيك أو عدة عوامل مهمة أخرى.

في هذه الحالة، يقوم المستثمر بشراء الأسهم وبيعها بسعر أعلى ثم عندما ينخفض ​​السعر، يقوم المستثمر بإعادة شرائها بالسعر الأقل ويعيدها إلى المقرض ويسجل الأرباح بسبب فرق السعر.

مخاطر التحوط: السبب الرئيسي الآخر لاتباع البيع على المكشوف هو أن المستثمر يحتفظ بمركز طويل في بعض الأوراق المالية ذات الصلة، ولحماية نفسه من مخاطر الجانب السلبي، يقوم ببيع نفس الضمان على المكشوف للتحوط من المخاطر.

افضل شركات التداول

يقوم فريق موقع طريق المال على إعداد قائمة من افضل شركات التداول ويتم تحديثها باستمرار وذلك لمساعدتك في اختيار افضل شركة تداول تناسبك، وفي الجدول التالي جدول يضم افضل شركات الوساطة المالية التي تضمن الاستثمار بأمان insert table

مميزات البيع على المكشوف

  • يوفر السيولة للسوق، مما قد يقلل أسعار الأسهم، ويحسن فروق أسعار العرض والطلب ويساعد في اكتشاف الأسعار.
  • القدرة على التحوط من التعرض الطويل الأمد للمحفظة الحالية وتقليل التعرض الإجمالي للسوق.
  • يساعد البيع على المكشوف المدير على استخدام عائدات رأس المال لزيادة وزن المكون الطويل الوحيد للمحفظة.
  • يمكن أن يؤدي التعرض لكل من المراكز القصيرة والطويلة إلى تقليل التقلبات العامة للمحفظة والقدرة على إضافة عوائد ذات معنى معدلة حسب المخاطر.

سلبيات البيع على المكشوف

  • تعتبر الأسهم المكشوفة شديدة التقلب، في حين أنه من الممكن أن يتقلب السهم ويصل إلى الصفر، ولكن هذا سوف يظهر في حالة نادرة، تميل أسعار الأسهم إلى العودة، ويمكن أن يكون هذا التحول سريعًا وهامًا على خلفية بعض الأحداث.
  • قد يكون اقتراض الأسهم أمرًا صعبًا إذا كانت كمية الأسهم المتاحة في السوق محدودة أو أقل سيولة.
  • قد يكون شراء الأسهم الأقل سيولة مكلفًا، وقد تحد البورصة أو تحظر البيع على المكشوف خلال ظروف السوق المتقلبة.
  • يتعرض البائعون على المكشوف لخطر الأسهم المقترضة التي يستدعيها وسيطهم عندما يكون لدى البائع على المكشوف سيطرة محدودة على سعر تغطية مركزهم.
  • في حين أن الحد الأقصى لاحتمال بيع السهم هو 1x، إلا أنه يجب تقدير سعر السهم لأنه لا يوجد حد للخسائر المحتملة.
  • يمكن أن تؤدي الضغوط القصيرة، حيث تؤدي تقلبات الأسعار السريعة والعالية إلى تغطية البائعين على المكشوف بكميات كبيرة، إلى دفع الأسعار ضد البائعين على المكشوف.

ما هي مخاطر البيع على المكشوف؟

وبصرف النظر عن مخاطر خسارة المال من البيع على المكشوف، دعونا نلقي نظرة على بعض المخاطر الرئيسية للبيع على المكشوف:

ارتكاب خطأ

تعتمد ممارسة البيع على المكشوف على التوقيت المناسب لشراء وبيع الأسهم. ومع ذلك قد لا تنخفض أسعار الأسهم على الفور، وبينما ينتظر المتداول تحقيق ربح من سعر السهم، فإنه يكون مسؤولاً عن دفع الفائدة والهامش.

اقتراض المال

يُعرف البيع على المكشوف بالتداول بالهامش، حيث يقترض المتداول الأموال من شركة وساطة باستخدام أصل يسمى الضمانات، وألزمت شركة الوساطة جميع المتداولين بالحفاظ على نسبة معينة في الحساب.

إذا فشل المتداول في أي وقت، فسوف يطلب منه تعويض النقص.

الاختيار بحكمة

تمر العديد من الشركات بفترات صعود وهبوط ولكنها تتغلب عليها ببراعة. يمكن للإدارة الحكيمة أن تغير مسار الشركة من خلال زيادة سعر سهمها بدلاً من خفض قيمته.

ومع ذلك، إذا اختار المتداول الشركة الخطأ للمراهنة عليها، فقد يخسر أرباحًا في البيع على المكشوف عندما يربح الآخرون من خلال اتخاذ مركز طويل.

عودة الأمن

يجب أن يكون الواجب الأساسي للبائع هو إعادة الضمان إلى المالك خلال الفترة المنصوص عليها والتي سيخضع البائع للتدقيق من قبل منظم السوق.

أنظمة

على الرغم من أن منظمي السوق سمحوا بالبيع على المكشوف، إلا أنهم قد يواجهون حظرًا في قطاع معين في أي وقت للحماية وتجنب الذعر، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

الرهان ضد الاتجاه

تتقلب أسعار الأسهم عمومًا صعودًا وهبوطًا على المدى الطويل، ويعتمد البيع على المكشوف على تحرك الأسعار للأسفل، وهو ما يتعارض مع الاتجاه.

هل تريد المزيد من الاستفسارات حول البيع على المكشوف؟ يمكن لفريق موقع طريق المال أن يقدم لك الإجابة على جميع استفساراتك واسئلتك من خلال خدمة الواتس اب المجانية ما عليك سوى الضغط على الأيقونة التالية whatsapp icon

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC