هل أشتري سهم مرتفع

الكاتب: aya

إنّ الوضع في سوق الأوراق المالية قد يثير الخوف عند بعض المتداولين، ولا يقوم أغلبهم بشراء الأسهم عندما تكون أسعارها واصلة للذروة ويتسائل هل (هل أشتري سهم مرتفع)، لذلك من المهم أن تتعرف على الوقت الأنسب لشراء السهم، وإنّ كان أمراً هادئاً أن تشتري السهم في سعرٍ مرتفع أم لا، لذلك يقدم طريق المال هذه المقالة ليجيب عن استفساراتكم في هذا الموضوع، تابعوا معنا.

هل أشتري سهم مرتفع

هل الوقت الحالي مناسب لشراء الأسهم

إنّ كنت تريد الاستثمار في الأسهم من أجل أن تستفيد منه للاستثمار على المدى الطويل أي في المستقبل، فنودُّ أن نقول بأنّ وقتنا هذا هو مناسب لتبدأ باستثمار الأسهم، عليك أن تكون على معرفة تامة بأنّ انتظارك التراجع في الأسهم بأفقٍ زمنيّ لا فائدة منه، كما أنك إذا كنت تريد الاستثمار دائما أي أن تودع أموال كل شهر تقريباً، سوف تكون نهاية هذا هو الفوز حتماً بطريقةٍ ما.
تعرف علي:افضل منصات التداول عبر الانترنت

أحياناً يكون من الصعب أن تعثر على فرص جيدة لشراء الأسهم عندما يكون تقييم السوق مرتفع، ولكن لن ننفي عدم وجود هذه الفرصة، إنْ عثرتَ على سهم ما وكان سعره مناسب فهذا سيكون يستحق شرائه، وهذا سيأتي من خلال البحث الجيد وعليك أن تكون كامل الثقة ببحثك الذي قمت به، كما عليك التركيز التام بتحقيق الأرباح على المدى الطّويل.

إنّ أسهم النّمو أحياناً قد تميل للانخفاض وذلك بسبب التغييرات التي تطرأ على السوق كانهياره مثلاً، ولكن أحياناً قد يكون هذا محفزاً من أجل النّمو، قد تخلق الأحداث الاقتصادية فرصاً جيدة للشركات التي تركز بشكلٍ تام على النمو الطويل الأمد، فهنا في حال تعثر سهمك سيعود بشكلٍ أقوى.

تعرف على افضل شركات التداول في البحرين

هل أشتري سهم مرتفع

هناكَ عوامل محددة عليكَ أن تأخذها بعين الاعتبار إذا كنت تريد شراء سهم مرتفع، وتنقسم هذه العوامل إلى عوامل جيدة وجيدة نوعاً ما وسيئة.

عوامل جيدة لشراء سهم مرتفع

  • قد تنمو الأرباح أكثر من المتوسط: يعتبر أفضل سبب من أجل شراء السهم المرتفع هو أن يكون مستوى النمو مرتفع، في حال قمت بتسعير سهمٍ ما بطريقة مبالغة سوف تنمو أرباح هذا السهم بطريقة تجعل السعر الذي تم تسعيره رخيص في المستقبل القريب.

إنّ أفضل طريقة من أجل تحديد نمو السهم المستقبلي هو نسبة نمو السعر إلى الأرباح، ويمكن حساب هذه النسبة من خلال نسبة السعر إلى الأرباح مقسمة على نمو ربحية السهم، إذاً يمكنك أنْ تحقق نمو الأرباح أكثر من المتوسط بمدة قصيرة.

  • أرباح ذات جودة مرتفعة: هناك العديد من الأفكار التي تحدد الأرباح ذات الجودة المرتفعة، كتعزيز اليقين في الربح، نسب مرتفعة من العوائد التي تحدث أكثر من مرة، العمل ضمن شركة ذات تنسيق هيكلي سليم، محركات الربح والهوامش الإجمالية والصافية العالية.

عوامل جيدة نوعاً ما لشراء سهم مرتفع

  • سعر السهم واتجاهاته: الكثير من الدلائل التي توضح بأنه إذا كان السهم في اتجاهٍ ما صاعداً كان أم هابطاً، فسوف يستمر في هذا الاتجاه أي أنه غير مرجح للانعكاس، فإنّ شراء السهم وهو في اتجاهٍ صاعد يعدُّ من الأمور الجيّدة، ولكن بعض المستثمرين قد يسيطر عليهم الخوف هذا ما يدفعهم للخروج من الصفقة.
  • المؤشر: من الطبيعي بأنه عندما يرتفع السّهم سوف ترتفع قيمته السوقية، وسيرتفع أيضاً وزن المؤشر، إنّ هذا الأمر الذي يجعل مدير الصندوق الذي يعاني من نقص في الأسهم بشراء المزيد، الزيادة في عدد الأسهم سوف تعمل على زيادة السعر وارتفاعه، وسيزداد وزن المؤشر أيضاً هذا ما يؤدي إلى زيادة في الطلب.

يمكنك الاستثمار بالأسهم المرتفعة بطرق أكثر أماناً وضماناً، من خلال الشركات المرخّصة والموثوقة في هذه الأمور، حيث يسعى فريق طريق المال على تقديم الأفضل والأمثل المتداولين والمستثمرين، والبحث دائماً على راحةِ المستثمر أثناء فتح صفقاته وإحساسه بالأمان، أحياناً قد يتعرض المستثمر للضغط النفسي إذا كانت الشركة غير مضمونة.
تعرف علي:افضل منصات تداول الذهب

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC

عوامل سيئة لشراء سهم مرتفع

  • الضجيج الإعلامي الاستثماري: إنّ الضجيج الإعلامي بشأن أسعار الأسهم ستؤدي إلى ارتفاعها، لذلك ما يجب عليك فعلهُ هو أن تركز على العناوين الأساسية فقط.
  • الزخم: إنّ هذا يعني بأنّ شخصاً ما اشترى سهماً معتقداً بأنّ هناك شخصاً آخر سوف يشتريه منه بسعر أعلى، وقد لا يكون هناك أي أسباب تدفع السهم إلى ارتفاع سعره، ولكن فقط من خلال اعتقاد المستثمر بأنه سيقوم ببيعه بسعرٍ أعلى، إنّ الأشخاص الذي يحاولون كسب الأموال بسرعة سوف يخسروها لذلك علينا التأني لنكسب الأرباح العالية.
  • عدم تفويت الفرص: الرغبة التي تراودنا بأننا لا نريد تفويت أي فرصة ستجعلنا نتجاهل الكثير من الأمور، على الرغم من أننا أحياناً نحاول الابتعاد عن هذا الشعور، ولكن الاستسلام سيكون النهاية، الكثير من المتداولين اشتروا الأسهم في أوقات الذروة.

اقرأ ايضاً: هل ينصح بدخول سوق الأسهم الآن

متى يكون الاستثمار في الأسهم المرتفعة خياراً جيداً

هناك العديد من الدلائل التي توضح بأنّ الاستثمار في الأسهم المرتفعة قد يكون خياراً جيداً، أوّل ما عليك الانتباه له هو الشركة التي تريد شراء السهم منها، إنّ الشركة تؤثر بشكلٍ كبير على أمور ربحك وخسارتك، إذاً يجب أن تكون الشركة ذو نمو سريع، وتعمل على تحديد الأهداف ووضع الخطط والاستراتيجيات المناسبة لضمان الربح.

أمّا بالنسبة إلى السوق، في حال كان السوق بمرحلة الصعود فلن تتمكن من العثور على سهمٍ بسعرٍ منخفض، هنا سيكون الاستثمار في الأسهم ذو السعر المرتفع هو الخيار المناسب، والابتعاد قدر الإمكان عن الخسائر الفادحة عندما تستثمر في سهمٍ مرتفع عليك بالتحليل الفني الجيد والبحث المطول عن تاريخ الشركة التي تريد الاستثمار بها.

أخيراً، عليك الفهم العميق والتحليل الفني الجيد لتضمن نجاحك استثمارك إن كان في سهمٍ مرتفع أم منخفض، نتمنى أن تطرح علينا أسئلتك حول الموضوع من خلال الواتساب WhatsApp “Icon” لنجيب على جميع الأسئلة، ومساعدتكم في تأمين استثمار جيد، آملين أن تكون مقالتنا حول هل أشتري سهم مرتفع قد أجابت عن كلّ استفساراتكم.

أفضل شركات التداول المرخصة

شركة Avatrade

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    أبوظبي ADGM , استراليا ASIC , اليابان FFAJ , بريطانيا FCA , جزر فيرجن البريطانية B.V.I , جنوب أفريقيا FSCA

شركة XTB

  • أقل مبلغ للإيداع $100
  • التراخيص
    إسبانيا CNMV , بريطانيا FCA , بولندا KNF , دبي DFSA , قبرص CySEC